الرئيسية / فنون / التشكيلية السورية “لينا ديب” تتلقى تكريما خاصا لتميزها في عالم الجرافيك
التشكيلية لينا ديب أثناء تنفيذ احدى لوحاتها

التشكيلية السورية “لينا ديب” تتلقى تكريما خاصا لتميزها في عالم الجرافيك

= 163

كتبت – شاهيناز جمال

في إطار الإحتفال بالذكرى ال 60 لتأسيسها هذا العام كرمت وزارة الثقافة السورية، الفنانة التشكيلية لينا ديب، وهي فنانة متألقة عندما تبدأ بالعمل على المساحة البيضاء يتحرك العقل والعاطفة معا لتلبية متطلبات العمل الفني لتجعل من الواقع الأساس الذي تستمد منه مواضيع لوحاتها وتجعل من الألوان فسحة للروح والحياة ومجالا للتماهي مع الموضوع الذي تتناوله، فقد سيطر عليها الحس الجرافيكي فأصبحت علامة مميزة في هذا المجال ولذلك استحقت التكريم.

استمدت “ديب” مواضيع لوحاتها من التراث والحارات القديمة في سوريا وعملت أيضا على البحر ورموزه وتناولت في بعض لوحاتها مناظر أو لقطات من مسقط رأسها في اللاذقية ككتل جمالية مع البحر وحركة القوارب وطرحتها بعالم جرافيكي فتركت للمتلقي أن يولد في وعيه وخياله إنطباعات عن العمل الفني.

وفي التعامل مع الطبيعة سعت ديب أيضا إلى إظهار مكنوناتها الداخلية وفي صميمها ووجدانها لتنتج أعمالا فنية تترجم ذلك الإنطباع المرتبط بالتداعيات الفكرية والنفسية والتي بمجملها تؤلف العمل الفني.

وكان الإبداع المميز للتشكيلية ديب هو حصيلة دمج الموهبة مع الدراسة الأكاديمية فهي حاصلة على دبلوم ماجستير دراسات عليا فنون جميلة من جامعة دمشق ونالت الجائزة الأولى في معرض الشباب لفن الجرافيك عام 2005 على مستوى سوريا والعديد من جوائز التقدير للمشاركات الفنية التشكيلية وهي تعمل محاضرة في كلية العمارة في جامعتي تشرين والوادي الدولية.

كما شاركت في معارض إتحاد الفنانين التشكيليين والمعارض السنوية لوزارة الثقافة وبعض الوزارات الأخرى وعملت في رسوم قصص الأطفال وتصميم أغلفة الكتب والأزياء والشعارات والطوابع البريدية إلى جانب مشاركتها في معارض فنية محلية وخارجية وفي ورشات عمل مع فنانين دانماركيين وإسبان وأعمالها مقتناة في مؤسسات رسمية وضمن مجموعات خاصة.

شاهد أيضاً

السينما الجزائرية تسجل حضورها بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

عدد المشاهدات = 615— الجزائر – آماد احتفى مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، خلال السهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: