الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “إدوار الخراط” عاشق السرد والحكايات..والرافض للواقعية الاجتماعية

“إدوار الخراط” عاشق السرد والحكايات..والرافض للواقعية الاجتماعية

= 228

كتبت: علياء الطوخي

احتفلت الأوساط الثقافية في مصر أمس بالذكرى الثالثة لرحيل الكاتب والمترجم إدوار الخراط، الذي رحل في الأول من ديسمبر عن عمر يناهز 89 عامًا، والذي تجلت موهبته الأدبية منذ صغره، حيث كان محبًا لسرد القصص والحكايات، والتي كانت نتيجتها علقة ساخنة من والديه، فكان لديه خيال خصب وقدرة بارعة في السرد والحكي منذ أن كان في سن الحادية عشر من عمره.

وعلى الرغم من أصوله الصعيدية إلا أن مولده بالإسكندرية وأجواءها الجذابة أثرت عليه طيلة مشواره الإبداعي، فالإسكندرية كانت بالنسبة إليه حالة أكثر من كونها مدينة, ويُعد الخراط أحد رموز التيار الرافض للواقعية الاجتماعية في فترة الخمسينيات.

تغنى الخراط بجمال الإسكندرية وحبه لها في رواية “ترابها زعفران”، وفي هذه الرواية يقدم جانبا من طفولته وصباه في ربوع الإسكندرية فيسرد تفاصيل حياة المجتمع السكندري بطوائفه العديدة، وطبقاته الاجتماعية المختلفة، فنرى عمال المصانع والميناء والتجار والطلبة والفقراء والأثرياء، في فترة الفوران الثوري إبان الحرب العالمية الثانية.

وقد نظن أن هذه الرواية سيرة ذاتية لإدوار لولا قوله “ليست هذه النصوص سيرة ذاتية، ولا شيئا قريبا منها. ففيها من شطح الخيال، ومن صنعة الفن ما يشط بها كثيرا عن ذلك.

أما روايته الأولى “رامة والتِنِّين” 1980م، فشكّلت حدثًا أدبيًا من الطراز الأول، تبدو على شكل حوار بين رجل وامرأة تختلط فيها عناصر أسطورية ورمزية فرعونية ويونانية وإسلامية، ثم أعاد الخراط الكرة ب”الزمان الآخر” 1985.

صدر لإدوار الخراط أكثر من 50 كتابًا قصصيًا أو شعريًا أو نقديًا، ومن مؤلفاته ومنها حيطان عالية، مجموعة قصصية،، ورواية “رامة والتنين”، والزمن الآخر، وأضلاع الصحراء، ويقين العطش، كما قام بترجمة أربعة عشر كتاب إلى اللغة العربية، وعدد من المسرحيات والدراسات.

وحصل على العديد من التكريمات ومنها جائزة الدولة التشجيعية، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1973، وجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1999، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1999، وجائزة ملتقى الرواية العربية الرابع بالقاهرة في فبراير 2008.

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم “برنامج المنكوس” تغلق باب الترشح.. وتبدأ تقييم أعمال المشاركين

عدد المشاهدات = 130— أبوظبي – آماد بدأت لجنة تحكيم برنامج المنكوس الذي تنتجه لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: