الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “أيام الخريف”..رحلة إجتماعية بين الواقع والخيال!

“أيام الخريف”..رحلة إجتماعية بين الواقع والخيال!

= 166

كتبت: علياء الطوخي

يقيم نادي كتّاب الدار المصرية اللبنانية ندوة لمناقشة رواية “أيام الخريف” للكاتب حسام العادلي في السابعة مساء الأحد المقبل، بمكتبة القاهرة الكبرى في الزمالك.

صدرت الرواية عن دار المصرية اللبنانية في يناير الماضي، ومن أجوائها، نقرأ:” ما ظل يؤازرها دائمًا وبعمق الفخر بنفسها، إنها لم تنسَ يومها أنها حفيدة المرعشلي باشا، عميد عائلة المرعشلي العريقة ضاربة الجذور، والأشهر في سماء المال والسياسة على مدار الثلاثينات والأربعينات، تنعي طيلة الوقت المجد السليب – بينها وبين نفسها – وما طال أهلها بعد سقوط الملكية ورحيل الملك.

الرواية فى الأساس تهتم بالإنسان، وتشير إلى مواضع الخلل الاجتماعي، ولا تشير بصرامة ولا تقدم حلولا حتى لا تنتقل إلى كتب التنمية البشرية.

يقول العادلي، إن “عمله في السلك القضائي منحه الكثير من الخبرة الحياتية، ويعتبر الأعمال الابداعية التي يقدمها بمثابة التنفيس بالنسبة له، كما أنها تتضمن الكثير من الخلط بين ما هو واقعي وما هو من وحي الخيال، مما يمنحه حرية في التناول والتفكير.

وتتطرق الرواية للكثير من الأمور الحياتية التي عاشها المجتمع ، وحرصت على أن يقتصر التناول على الشخصيات الرئيسية دون محاولة تشتيت القارئ إلى شخصيات فرعية يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على مستوى الرواية وتماسكها.

وأشار المؤلف إلى أن التناول يشمل أيضا إحدى الإعلاميات والتدخلات التي تواجهها من بعض الجهات الأمنية، في مقابل شخصية نسائية أخرى، على مشارف الخمسين من عمرها تقع في غرام خطيب ابنتها، مما يؤدي إلى كثير من الأحداث التي تقع خلال أحداث الرواية, ومحاولة رصد عودة أحفاد عائلات رؤوس الإقطاع الذين تم تأميم أملاكهم إلى سابق مكانتهم وعهدهم خلال فترة السبعينات من القرن الماضي.

يذكر أن , حسام العادلى قاض وقاص روائى مصرى , من مواليد 1982, وسبق أن صدرت له مجموعه قصصية بعنوان ” لمحات”عام 2015.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 548— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: