الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الأخطاء الشائعة في اللغة العربية..مثار نقاش في بابل

الأخطاء الشائعة في اللغة العربية..مثار نقاش في بابل

= 175

بغداد – آماد

أقام البيت الثقافي البابلي في دائرة العلاقات الثقافية العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار ورشة بعنوان “الكتابة الصحيحة والأخطاء الشائعة… في العربية” حاضر فيها أستاذ اللغة العربية في جامعة القاسم الخضراء الدكتور غانم هاني الناصري .

وقال الناصري: في البداية لا بد أن نعطي فكرة عن اللغة العربية فهي أقدس وأعظم لغة، فقد شرفها الله بالقرآن الكريم ونالت إعجاب عظماء اللغويين فقد أخذوا اللغة إلى سنة 150هـ ومن بعدها شواذ تحفظ ولا يعتد بها.

ورتب العلماء الحروف العربية المتكونة من 28 حرفا فقد قسموها إلى قسمين الأول هو قسم أحمد الفراهيدي والثاني قسم جعفر بن عاصم وهو المشهور بالنظام الأبجدي.

وأوضح المحاضر أن اللغة العربية فيها عدة حروف تكتب بشكل مختلف حسب الكلمة والمعنى المراد منها فمثلا لا توجد قاعدة ثابتة للتفريق بين حرفي “الضاد والظاء” والهمزة أيضا تكتب بأشكال مختلفة منها “منفردة, على الألف وعلى الكرسي” فكتابة العربية هي ثقافة وإطلاع أكثر مما هي قواعد ثابتة للتفريق بين الحروف.

وبين الناصري أن ثمة أخطاء شائعة كثيرة في التعامل مع اللغة العربية ومنها على سبيل المثال في الكتب الرسمية كلمة “نرفق وتعني اللين” وهي خطأ شائع أما الصحيح فهي كلمة “نرافق ومعناها نصاحب” وكلمة “شجب وتعني حزن وهلك وشغل” والصحيحة هي كلمة “جذب ومعناها العيب والذم” وكلمة “أسس وتعنى شخص ما صنعه” وهي صحيحة أما الخطأ كلمة “تأسس فهو من صنع نفسه بنفسه”.

وشهدت الورشة عدة مداخلات وأسئلة بين الحضور والضيف.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 656— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: