الرئيسية / فنون / توثيق ميداني للفنون التقليدية العمانية وممارسيها والمناسبات التي تؤدى فيها
فريق العمل يقوم بزيارات ميدانية لتوثيق الفنون العمانية

توثيق ميداني للفنون التقليدية العمانية وممارسيها والمناسبات التي تؤدى فيها

= 139

مسقط – آماد

ينفذ فريق من مركز عُمان للموسيقى التقليدية التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني، في إطار خطته الثقافية لهذا العام حاليا مهمة جمع وتوثيق ميداني في ولايتي مقشن وثمريت، خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر الجاري.

تهدف هذه المهمة إلى حصر فنون الموسيقى التقليدية وممارسيها والمناسبات التي تؤدى فيها، وملاحظة التغييرات التي قد تكون طرأت على ممارسة هذه الفنون ومكانتها الاجتماعية.

ويقوم فريق العمل بزيارات ميدانية للنيابات والمراكز الإدارية التابعة للولايتين حيث تم إعداد خطة الزيارات بمعرفة مكاتب الشيوخ الولاة ونوابهم الذين أبدوا خلال فترة الإعداد التعاون والاهتمام بهذه المهمة والحرص على إنجاحها، حيث يلتقي فريق العمل في أول يوم من أيام زيارته الميدانية بالمواطنين الممارسين والشعراء التقليديين في مكتب الوالي بمقشن.

بعد ذلك سينتقل إلى نيابة مندر الضبيان ثم إلى نيابة المشاش اللتين تقعان في عمق صحراء الربع الخالي وتنتهي زيارة ولاية مقشن في نيابة مرسود يوم الأربعاء الموافق 5 من ديسمبر الجاري.

ويتوجه فريق الجمع والتوثيق جنوبًا إلى ولاية ثمريت واللقاء بالممارسين والعارفين والرواة في نيابات الولاية ومراكزها الإدارية في حلوف ومسحيلة، وربكوت، ومضي، وبربزوم، وسدحون، والشصر، وبثينة، والحشمان وذهبون. ويبقى فيها إلى يوم الإثنين 10 من ديسمبر الجاري تاريخ انتهاء زياراته الميدانية في النيابات والمراكز الإدارية التابعة للولاية.

ويجري التوثيق الميداني باستعمال أحدث أجهزة الصوت والتصوير الضوئي والتلفزيوني، ويتم حفظ جميع التسجيلات كوثائق في مكتبة الوثائق السمعية والمرئية بالمركز التي تم تأسيسها عام 1984 وتضم مئات التسجيلات السمعية والمرئية والصور الضوئية التي قام المركز بجمعها في مختلف الولايات.

شاهد أيضاً

رواية “الوباص” لتامر راضي..أحداث خيالية.. ونهايات مفتوحة!

عدد المشاهدات = 460— كتبت: علياء الطوخي صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: