الرئيسية / غير مصنف / ثنائية الأبعاد في معرض “ما يزرع داخلنا ينبت على ملامحنا”
من أعمال الفنان التشكيلي إسلام زكي

ثنائية الأبعاد في معرض “ما يزرع داخلنا ينبت على ملامحنا”

= 299

كتبت: علياء الطوخي

“ذكريات عديدة عن شخوص ما زالوا فى الذاكرة، ملامحهم وتفاصيلهم غير متطابقة مع ذاكرته”، هكذا تحدث الفنان التشكيلي إسلام زكى، عن معرضه “ما يزرع داخلنا ينبت على ملامحنا” الذي يفتتح بقاعة الباب سليم بساحة الأوبرا المصرية، غدا الثلاثاء 4 ديسمبر 2018.

وأضاف “زكي”، ان الشخوص جميعا متشابهين عند لحظة الميلاد، ولكن بمرور العمر تختلف هيئتهم وملامحهم، فأصدقاء الطفولة تفرقوا فى سبل الحياة، وعندما يتلاقون كل حين، يعترى ملامحهم التغيير ليس لعامل الزمن فقط، ولكن لإختلاف أدوارهم فى الحياة، كانوا متشابهين حال الأصدقاء والأزواج الذين تتقارب وتتشابه ملامحهم بمرور الوقت.

تتميز أعمال الفنان “إسلام زكى” بثنائية الأبعاد والبعد عن المنظور البصرى الفوتوغرافى، والقدرة على التلخيص لكل من الشكل والفكرة فى بناء العمل الفنى بحيث لا يجد المتلقى أية صعوبة فى قراءة العمل أو التواصل معه، بالإضافة إلى تصميم الشكل القادر على توصيل المعنى فيما قل ودل.

والتعبير عن واقع الحياة من خلال تحليل الشخوص وعلاقات الوجوه وحركات الأجسام وتلاحمها وبين الشبكات والخطوط والاتجاهات المتواترة، والمناظر المتفاوتة لتصوير العناصر بطريقة أكثر تحررًا، فالبورتريهات التى انطبعت بأسلوب مبتكر وتتجلى فيها القدرة على تحوير العناصر وتركيبها بتحرر من واقعها المرئى واستخدام مجموعات لونية جسورة وتكوينات تقترب من التحليل التجريدى رغم واقعية عناصرها.

يستمر المعرض حتى 15 ديسمبر الجاري، ويضم 31 لوحة منفذة بخامة ألوان الاكريلك.

شاهد أيضاً

الأغنية السعودية تتألق في الدورة الـ 27 لمهرجان الموسيقى العربية

عدد المشاهدات = 540— القاهرة – آماد مشاركة سعودية جديدة شهدتها أروقة دار الأوبرا المصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: