الرئيسية / فنون / “أسرار ملوَّنة” في لوحات التشكيلية الأردنية أمل صبح
من معرض الفنانة أمل صبح

“أسرار ملوَّنة” في لوحات التشكيلية الأردنية أمل صبح

= 209

عمّان – آماد

في معرضها “أسرار ملونة”، تقدم التشكيلية الأردنية أمل صبح لوحات تحتفي بالورد، لكن الورد هنا لا يحضر بوصفه جزءاً من المشهد الجمالي حسب، بل إنه يكتسب بعداً رمزياً يتعلق بالألوان وآلية عملها في الذاكرة، سواء تلك التي ارتبطت بالمكان أم بالزمان أم بمشاعر وأحداث معينة.

يتضمن المعرض أكثر من 30 عملاً منفذاً بالألوان الزيتية على القماش، وبأحجام متفاوتة، وبتقنية استخدمت فيها الفنانة السكّين من أجل بناء الكتل اللونية النافرة من سطح اللوحة، وهو ما يمنح عملها أبعاداً جديداً وملمساً مميزاً، ويحقق للمشاهد فسحة يبتعد من خلالها عن ضجيج الحياة والواقع وأحداث العنف والدمار والحروب وفوضى السياسة، ليقف مع نفسه وقفة تأمل جمالية تعيد له ما يحتاجه من توازن داخلي.

تقول الفنانة “صبح” إن معرضها يشي بأن وراء كلّ لون سرّاً، وأن هناك نوافذ وبيوتا وأبواباً قديمة تحمل الكثير من قصص الحب وما تزال حاضرة فينا بألفتها وسكونها وبطزاجة تلك المشاعر العميقة التي تركتْ أثرها فينا.

وتعتمد الفنانة في معرضها المقام على جاليري جودار، على توزيع الكتل اللونية على سطوح لوحاتها وفق إيقاع هارموني متصاعد، إذ تبدأ بالفاتح من الألوان ثم تتدرج بها نحو الغامق وفق ما تقتضيه جمالية اللوحة، وغالباً ما تركز على الألوان الفاتحة والمبهجة المستمدة من تدرج ألوان الأزهار في حقل مفتوح، أو تنوعها على شرفة مزينة بأصص الورود التي تتماهى مع أقواس المكان وشرفاته المزركشة التي تبعث في النفس جمالاً له سحر خاص.

وتوضح الفنانة أن اللون هو صنو الحياة، وأنه يتجلى في الكون بحضور مفردات الضوء والنور، ويشع في النفس طاقة المحبة والسعادة والخير، مؤكدة أن لوحاتها تمثل رسالة جمالية تدعو للمحبة.

شاهد أيضاً

فيلم “جوي” يفوز بالنجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

عدد المشاهدات = 263— مراكش – وكالات فاز فيلم “جوي” للمخرجة النمساوية من أصل إيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: