الرئيسية / متابعات وتقارير / السلطنة تشارك في المؤتمر الدولي حول «أهمية طرق الحرير الكبرى»
جانب من المؤتمر

السلطنة تشارك في المؤتمر الدولي حول «أهمية طرق الحرير الكبرى»

= 191

مسقط – آماد

تشارك السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة في أعمال المؤتمر الدولي «أهمية طرق الحرير الكبرى: التنمية الحالية والمستقبلية» في عشق أباد، تركمانستان خلال الفترة (6-7 نوفمبر 2018م). يمثل الوزارة في هذا المؤتمر رحمة بنت قاسم الفارسية المديرة العامة للمتاحف، ونقطة اتصال السلطنة في الشبكة الدولية لليونسكو لمشروع طرق الحرير.

تأتي إقامة هذا المؤتمر في إطار الاهتمام الذي بدأت العديد من الدول إظهاره لمنظومة طرق الحرير، كما أن السلطنة تعتبر عضو فعال في مبادرات مشروع طرق الحرير، وخاصة نجاحها في استضافة الاجتماع الرابع للشبكة الدولية لليونسكو لمنصة طرق الحرير، وبالتالي فإنه يتم دعوتها لهذا المؤتمر باعتبار أنها أيضا واحدة من الدول الخمس الداعمة لمنصة طرق الحرير الرقمية بجانب الصين، وألـمانيا ، كازخستان وأذربيجان . بالإضافة إلى أن تواجد السلطنة في هذا المؤتمر يضيف إلى الأهمية التي تمثلها طرق الحرير في التاريخ والتراث العُماني.

تهدف جلسات المؤتمر المختلفة إلى إظهار أهمية طرق الحرير الكبرى للتنمية المستدامة؛ ومناقشة إمكانات التراث المشترك لطريق الحرير لتعزيز الحوار بين الثقافات والتعاون الدولي في مجتمعات اليوم؛ وتوفير منتدى لتبادل الخبرات والخبرات حول مساهمة إرساء طرق الحرير في تحقيق جدول أعمال 2030 م. كما يستعرض المؤتمر تاريخ وإحياء «طرق الحرير الكبرى»وتشكُّل الهُويات المشتركة للجماعات على طول طرق الحرير، وتقنيات مبتكرة لتعزيز تنمية التجارة والترابط على طول طرق الحرير؛ بالاضافة إلى السياسات والممارسات الجيدة من جانب البلدان على طول طرق الحرير لتحقيق جدول أعمال الأمم المتحدة 2030م.

يتضمن برنامج المؤتمر الدولي “أهمية طرق الحرير الكبرى: التنمية الحالية والمستقبلية”خمس جلسات؛ الجلسة الأولى بعنوان: “من الطرق التاريخية إلى الطرق السريعة الحديثة: إحياء طرق الحرير الكبرى:، الجلسة الثانية: “التراث المشترك وصيغة الجمع على طول طرق الحرير: وعنوان الجلسة الثالثة: “نقل الثقافة عبر التجارة على طول طرق الحرير”، الجلسة الرابعة: السياسات والممارسات الجيدة من جانب الدول على طول طريق الحرير لتحقيق جدول أعمال الأمم المتحدة 2030م . وأخيرا، الجلسة الخامسة: التعاون من أجل التنمية المشتركة على طول طرق الحرير، يتبعها الجلسة الختامية للمؤتمر.

يتخلل المؤتمر برامج ثقافية منوعة: حيث سيتم تنظيم برامج ثقافية على هامش المؤتمر الدولي تتضمن : ( عروض فنية، زيارة معرض اللوحات والتراث الأثري لبلدان طريق الحرير العظيم ، المعرض الدولي للكتب والنشر في الدول المجاورة حول “طريق الحرير العظيم” ؛ عرض «تخصصات درجة الماجستير في مجال الطهي للأطباق الوطنية التركمانية» ، ومعرض لأفضل الصور : “عيون الشباب على طرق الحرير.”

شاهد أيضاً

130 مكتبة عامة أغلقت أبوابها في بريطانيا خلال 2017

عدد المشاهدات = 201— لندن – وكالات أغلقت نحو 130 مكتبة عامة أبوابها في العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: