الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / شهيًا كفراق” لأحلام مستغانمي..قصة رجل غامض لوّعه الفراق!

شهيًا كفراق” لأحلام مستغانمي..قصة رجل غامض لوّعه الفراق!

= 198

كتبت: علياء الطوخي

أحلام مستغانمي، هي كاتبة كبيرة، رائدة في مجالها مناضلة تنحدر من سلالة الكتاب الذين تبنوا عبر التاريخ القضايا الكبرى، بحسب ما وصفتها إيرينا بوكوفا المديرة العامة السابقة لمنظمة اليونسكو.

وفي روايتها الجديدة، “شهيًا كفراق”، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية ، تحكي أحلام مستغانمي قصة رجل لوّعه الفراق، ففقد ثقته في الحب من الأساس. رجل غامض يتقرب من الكاتبة، بطلة القصة، ويخاطبها بكلماتٍ ليست سوى كلماتها. جملٌ سبق وقالتها لكاميليا، ملهمة كتاب “نسيان كوم” الذي حقق أعلى المبيعات. من هو هذا الرجل وماذا يريد منها؟

في هذا الكتاب أيضا صفحات من ذكريات أحلام الكاتبة والإنسانة، تسردها للمرة الأولى على القارئ، ذكريات طريفة عاشتها مع قامات عاصرتهم مثل نزار قباني وغازي القصيبي، وأخرى عائلية خاصة ، فيه أيضا أبطال رواياتها، علاقتها بهم وبالكتابة، فراقها لهم بعد كل كتاب، ولقاؤها المتجدد مع الكتابة بعد كل حين.

ولدت “مستغانمى” في 13أبريل 1953 في مدينة تونس , وارتادت أول مدرسةٍ عربية في الجزائر، ومن ثم درست في ثانوية عائشة أم المؤمنين وتخرجت عام 1971, كانت هي وزملاؤها من أوائل المواطنين الجزائريين الذين تعلموا اللغة العربية بدلًا عن الفرنسية, في 1973.

تخرجت “أحلام” من جامعة الجزائر بشهادة بكالوريوس في الأدب العربي، ونشرت أول مجموعةٍ شعرية كتبت “على مرفأ الأيام”,وحصلت عام 1985 على دكتوراة في علم الاجتماع من جامعة السوربون على يد البروفيسور جاك بيرك.

حققت أعمالها نجاحا جماهيريا واسعا في العالم العربي، ولديها أكثر من 12 مليون متابع على صفحتها في موقع “فيسبوك, وتعد احلام مستغانمى الكاتبة العربية الأكثر انتشارا بحسب مجلة “فوربس” الأمريكية, وتتضمن قائمة الجوائز التي حازتها : جائزة نجيب محفوظ للأدب عام 1998 عن روايتها الأولى “ذاكرة جسد”، وميدالية الرواد اللبنانيين تكريمًا لها على مجمل أعمالها، وميدالية الشرف التي قلدها إياها الرئيس الجزائري بو تفليقة عام 2006, بالإضافة إلى ذلك، منحها مركز دراسات المرأة العربية في باريس ودبي لقب أكثر النساء العرب تميزًا لعام 2006.

شاهد أيضاً

فيلم “جوي” يفوز بالنجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

عدد المشاهدات = 268— مراكش – وكالات فاز فيلم “جوي” للمخرجة النمساوية من أصل إيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: