الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / ملتقى القصيدة والقصة بخريبكة: التقاء بين الشعراء و القصاصون
ملتقى القصيدة والقصة بخريبكة

ملتقى القصيدة والقصة بخريبكة: التقاء بين الشعراء و القصاصون

= 297

المغرب – آماد

أسدل ملتقى القصيدة والقصة بالمركب الثقافي لمدينة خريبكة المغربية، ستاره على الدورة الثالثة التي احتفت بالقاصّة الزهرة رميج، بحضور الشاعر أحمد بلحاج آية وارهام، بصفته ضيف شرف القصيدة، والكاتب حسن برطال، ضيف شرف القصة.

الدورة المنظمة من قبل بيت المبدع- فرع خريبكة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عرفت خلال يومها الأول تنظيم مجموعة من الفقرات، من ضمنها “عرض مونودرامي قصير جدا”، وتسليم درع التكريم وملصق الدورة، ووصلة غنائية مع مجموعة من سطات.

وعرف اليوم ذاته من التظاهرة الثقافية تقديم ضيفي شرف القصيدة والقصة، وتقديم قراءات شعرية وقصصية للضيفين، وتسليمهما درعي شرف القصيدة والقصة، وتوزيع كتاب “تماما كالأصابع” الذي يضم مشاركات الدورة الماضية، إلى جانب تقديم وصلات غنائية، وتنظيم زيارة إلى المعرض الدائم للفنان التشكيلي إدريس الأممي.

وتضمن اليوم الثاني من الملتقى قراءة قصصية للزهرة رميج، وتقديم ورقة نقدية حول “سيميائية الكتابة” وأخرى حول “الوضوح الذهني في الرواية”، وورقة ثالثة حول “ملامح اشتغال التراث الشعبي”، فيما عمل الواقفون وراء التظاهرة على تنظيم ورشة في الكتابة القصصية لفائدة تلاميذ ثانوية الخنساء الإعدادية.

وعرف اليوم الختامي تنظيم مسابقة بين عدد من المبدعين في القصة والقصيدة، من ضمنهم مشاركون قادمون من بركان وأكادير وفاس والرباط وأبي الجعد وسلا ووادي زم، إلى جانب ممثلي مدينة خريبكة، وهي المسابقة التي انتهت بحصول حفصة اسرايدي من مدينة خريبكة على المرتبة الأولى، ومحمد السعداني من مدينة أكادير الذي حلّ ثانيا، فيما عادت المرتبة الثالثة لياسين العسال من مدينة فاس.

شاهد أيضاً

بالصور..”برنامج المنكوس” يختتم تجارب الأداء على مسرح شاطئ الراحة

عدد المشاهدات = 99— أبوظبي – آماد اختتم برنامج “المنكوس” الذي تُنتجه لجنة إدارة المهرجانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: