الرئيسية / فنون / الأوبرا المصرية تحتفل بذكرى رحيل “ملك العود” ومئوية “قيثارة الغناء”
ليلى مراد وفريد الأطرش

الأوبرا المصرية تحتفل بذكرى رحيل “ملك العود” ومئوية “قيثارة الغناء”

= 429

كتبت: علياء الطوخي

تحيى دار الأوبرا المصرية، الذكرى الـ44 لرحيل ملك العود الموسيقار فريد الأطرش، خلال حفل الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجى، وذلك فى الثامنة مساء غد الأحد 9 ديسمبر على المسرح الكبير.

يتضمن البرنامج نخبة مختارة من إبداعات الراحل منها مش كفاية، قلبى ومفتاحه، محتار يا قلبى مايكونش ده اللى اسمه الهوى، دويتو يا سلام على حبى وحبك، بنادى عليك، يا بدع الورد، ليالى الأنس.

ولد فريد الأطرش فى 19 أكتوبر 1910، في السويداء، بسوريا، وتوفي في بيروت، بلبنان في 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عاما تاركًا ألحانًا خالدة ما زالت تثرى الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى.

ويعد فريد الأطرش يُعد أحد أعظم المطربين والملحنين في العالم ولقب بملك العود، ينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا التى كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا، بدأ مشواره الفنى بعد أن انتقل للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر وأشقائه فؤاد وأسمهان، وقام ببطولة 31 فيلما سينمائيا.

كما تحتفل دار الأوبرا المصرية بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد المطربة الراحلة ليلى مراد، في السابعة مساء بعد غد الاثنين بمسرح الهناجر.

يتضمن برنامج الحفل عرض فيلم تسجيلي يستعرض المسيرة الفنية للفنانة الراحلة ليلى مراد يعقبه برنامج موسيقي غنائي تقدمه الفرقة الموسيقية الدائمة بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية من أروع أغاني الراحلة ليلى مراد.

ولدت ليلى مراد ولدت في 17 فبراير 1918 في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها «ليليان», أعلنت إسلامها عام 1946 في مشيخة الأزهر وظلت عليه حتى توفت عام 1995,.

بدأت مشوارها الفني في سن 14 عاما بالغناء في الحفلات الخاصة ثم العامة ثم في الإذاعة عام 1934, غنت حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين, قدمت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم “يحيا الحب” مع محمد عبد الوهاب1937,و آخر أفلامها في السينما “الحبيب المجهول” عام 1955 مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني, تزوجت أنور وجدي أثناء مشاركتهما سويا في فيلم “ليلى بنت الفقراء” واستمر الزواج 8 سنوات, ثم تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب رفض عائلته وأنجبت منه ابنها أشرف, ثم تزوجت المخرج فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها الممثل زكي فطين.

شاهد أيضاً

“عماني وولائي لسلطاني”..معرض للتصوير الضوئي بولاية إبراء

عدد المشاهدات = 385— إبراء – آماد افتتح اليوم الأربعاء بولاية إبراء في محافظة شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: