الرئيسية / فنون / الليلة..جميلة “تشايكوفسكي” النائمة تظهر في دار الأوبرا السلطانية
مشهد من عرض "الحسناء النائمة"

الليلة..جميلة “تشايكوفسكي” النائمة تظهر في دار الأوبرا السلطانية

= 209

مسقط – آماد

تصدّر الباليه الشهير “الحسناء النائمة” لتشايكوفسكي، عروض دار الأوبرا السلطانية مسقط في موسمها الجديد (2018-2019)، كما في المواسم السابقة، على تقديم عروض موجّهة لطلّاب المدارس.ويستمتع الجمهور بهذا الحفل يوم السبت الموافق 8 ديسمبر، الساعة 4 مساء.

وتأتي “الحسناء النائمة” في صورة عرض ساحر للعرائس يضمُّ رقصات، وحوارات تناسب جميع الأعمار، تقدّمه فرقة عريقة هي فرقة “كارلو كولا وفيلي للعرائس المتحركة، الفرقة الشهيرة عالميّا التي أسستها عائلة إيطالية كرست كلّ حياتها لمسرح العرائس المتحركة منذ بدايات القرن التاسع عشر حتى حقّقت شهرة عالمية.

تدور الأحداث في حيّز لا يحكمه زمان ولا مكان، أبطاله عرائس خشبية مدهشة، ويحكي قصة الأميرة التي تلقي عليها الساحرة الشريرة يوم عيد ميلادها لعنة لتموت في عمر السادسة عشرة، لكن الساحرة الطيبة تنقذها، وبدلاً من أن تموت، تنام الأميرة الجميلة مائة عام حتى توقظها قبلة أمير جميل.

ويتم استخدام موسيقى شاعريّة وضعها الموسيقار الخالد تشايكوفسكي الذي يحفل سجلّه بالأعمال الرائعة التي أبرزها: “بحيرة البجع”، و “كسّارة البندق”، و”يوجيني أنيجين”، الشاعرية في العرض الذي جرى تقديمه لأوّل مرّة في عام 1890 على مسرح “ماريينسكي” في سانت بطرسبرج، وما زال يُعرض حتى اليوم، حتّى أصبح علامة بارزة في سجلّ عروض الباليه الكلاسيكيّة.

ويكون العرض أكثر ابهارا عندما ترافقه موسيقى أوركسترا “راديو أورفيوس” السيمفوني بقيادة أليفتينا يوفه.

شاهد أيضاً

دار الأسد للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى ال 123 لميلاد السينما العالمية

عدد المشاهدات = 54— كتبت – شاهيناز جمال بمناسبة إحتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: