الرئيسية / فنون / “طقوس الأبيض”…عرض مسرحي من الولادة إلى الموت!
من العرض

“طقوس الأبيض”…عرض مسرحي من الولادة إلى الموت!

= 212

دمشق – آماد

في إطار فعاليات مهرجان حمص المسرحي الثالث والعشرين قدمت فرقة المسرح القومي باللاذقية عرضا مسرحيا مساء أمس على خشبة مسرح دار الثقاقة بحمص بعنوان “طقوس الأبيض” للمؤلف محمود أبو العباس وإخراج هاشم غزال، والعرض كما صرح مخرجه يتحدث عن أرواح السوريين والأوجاع التي عاشوها خلال هذه الحرب الإرهابية والآمال الذي بدأوا يستشعرونها، بالإضافة للعلاقة الأزلية ما بين الحياة والموت والولادة والقبر مشيرا إلى أن المقولات التي قدمها العرض وناقشها تمثلت بالولادة والموت.

واعتبر غزال أن مشاركة فرقة المسرح القومي باللاذقية في مهرجان حمص المسرحي تضيف لها الكثير من الخبرات وخاصة أن فناني حمص أكدوا أن مسرحهم أقوى من جرائم الإرهاب وأنهم أعادوا إحياءه من جديد بصمودهم.

الممثل “وسام مهنا” تحدث عن دوره واسقاطاته على الواقع مبينا أنه جسد شخصية زوج عقيم وشكاك في زوجته وحملها إلى أن تبين أنها ليست بحامل وهذا ما وجد فيه إسقاطا للأفكار التي روجت زمن الحرب وتبين عقمها مع أصحابها.

الممثلة “رغداء جديد” جسدت دور القابلة التي تولد النساء ويموت على يدها الأطفال ومع ذلك كانت تحمل في داخلها الأمل بمستقبل أفضل عكس زوجها حفار القبور الذي كان متشائما دائما.

المخرج المسرحي “حسن عكلا” تحدث عن أهمية العروض ومشاركتها في مهرجان حمص المسرحي الذي ستبقى شعلته متقدة بفضل وجود مسرحيين لديهم إصرار على استمرار المسرح “أبو الفنون” إضافة لجمهور حمص الذي اعتدنا حضوره الكبير والذي ساهم بإعاده نبض المسرح للمدينة.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 538— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: