الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / عميدة المسرح السعودي تدشن كتابها الجديد حول “هوية الجزيرة العربية”

عميدة المسرح السعودي تدشن كتابها الجديد حول “هوية الجزيرة العربية”

= 191

الرياض – آماد

دشنت عميدة المسرح السعودي الناقدة الدكتورة “ملحة عبدالله” كتابها الجديد بعنوان “الجزيرة العربية -الهوية-المكان-الانسان”، وهو كتاب تحليلي نقدي يهدف للوصول إلى ملامح الشخصية العربية من خلال جزءين في حوالي 800 صفحة من القطع الكبيرة.

د. ملحة عبدالله

الجزء الأول من الكتاب يتضمن نقد النصوص والمخطوطات والحفريات وكذلك كتابات المستشرقين وما أنتجته البعثات الأثرية منذ بداية نشأة الإنسان العربي مرورًا عبر المراحل التاريخية المختلفة، واستكشاف مدى الترابط وصلة الوصل بين أبناء المنطقة من خلال البيانات الرقمية والرسوم التوضيحية.

ويقدم الجزء الثاني التحليل السيميائي والرمزي للعادات والشعائر والطقوس العربية على مر العصور ومعاني العديد من الرموز في الحياة العربية حتى يومنا هذا، كم يتطرق الكتاب في هذا الجزء للتحليل المادي للمحيط الحيوي والمكاني الذي وجد فيه الإنسان العربي ليخرج بالسمات المتميزة التي تشتهر بها ثقافة شبه جزيرة العرب.

تقول «ملحة عبدالله» أن الكتاب جاء ثمرة جهد طويل وعمل استقصائي ومنهجي عبر سنين طويلة من العمل والبحث في كافة أرجاء دول شبه الجزيرة العربية، للوصول للحقائق والمعارف التي بلورتها في كتابها الحالي.

يذكر أن الدكتورة “ملحة عبدالله” حاصلة على بكالوريوس ودكتوراة في النقد والدراما، لها 55 نصًا مسرحيًا تجسد منها 40 عرضا مسرحيا، كما قدمت موسوعة نقد النقد ونظرية البعد الخامس، ولقبت بسيدة وعميدة المسرح السعودي كونها أول إمرأة سعودية تدرس النقد المسرحي إضافة إلى إنجازاتها الثرية والمتعددة، كما حصلت على العديد من الجوائز الدولية وكرمتها الأمم المتحدة على نظريتها «البعد الخامس».

 

شاهد أيضاً

غدا..تسليم جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

عدد المشاهدات = 39— مسقط – آماد بتكليفٍ من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: