الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / كاتب مصري يكشف “المسكوت عنه في عالم نجيب محفوظ”!
نجيب محفوظ

كاتب مصري يكشف “المسكوت عنه في عالم نجيب محفوظ”!

= 212

كتبت: علياء الطوخي

أكد الناقد والكاتب مصطفى بيومي، ان الأديب العالمي نجيب محفوظ يشكل قيمة مضيئة في تاريخ الثقافة المصرية، والعربية والإنسانية ” وأنه يقدم نموذجًا فذًا للمثابرة والجدية والدأب من ناحية والتمسك بالتفاعل الإيجابي مع معطيات الواقع الاجتماعي دون إهمال التجديد الفني من ناحية أخرى”.

وأصدرت مؤسسة “مجاز” الثقافية للترجمة والنشر موسوعة “المسكوت عنه في عالم نجيب محفوظ” للكاتب والناقد مصطفى بيومي، وهي أحدث حلقات سلسلة كتاباته النقدية حول العالم الروائي لأديب نوبل الراحل، والذي سبقه عدة أعمال كان آخرها “معجم شخصيات نجيب محفوظ”، الصادر عن دار الشروق عام 2016.

وقال “بيومي”، ان موسوعة “بعض المسكوت عنه فى عالم نجيب محفوظ” تتناول نقديًا، عددا من المفردات وهي: “الجيش، الشرطة والسلطة، شخصية الخادم، الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، المطربون والمطربات، الشعر، العنوسة، الطلاق، الأم، قتل الأب, وانتصار الحياة، شهر رمضان، أمريكا”.. وعلى الرغم من كثافة التناول النقدي للكاتب الكبير، فإن عشرات الجوانب في عالمه لم تحظ ببعض ما تستحقه من اهتمام وتحليل.

نجيب محفوظ فى نظر مصطفى بيومى لا يقل عما قام به علماء الحملة الفرنسية فى موسوعة “وصف مصر”, وانه لا يزال كاتبا شابا لم يتم اكتشافه بعد، وأن حجم التعاطى النقدى بالأشكال المختلفة للنقد لم يوف نجيب محفوظ حقه.

وأضاف الناقد مصطفى بيومي، انه يحاول من خلال هذه الموسوعة الجديدة إضاءة مناطق جديدة تعرض لها نجيب محفوظ، مسلحًا برؤية واعية شاملة، وحصيلتها شهاده بالغة العمق عن تفاعلات الحياة المصرية، التي اندمج فيها واستخلص منها ما يعين قارئه في الإحاطة بأعماقها.

غلاف الكتاب

شاهد أيضاً

مشاركة جزائرية مميزة في “بانوراما الفيلم القصير” بتونس

عدد المشاهدات = 166— الجزائر – آماد تنطلق الدورة الرابعة لتظاهرة “بانوراما الفيلم القصير” بتونس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: