الرئيسية / فنون / مهرجانات “الأرز” الدولية بلبنان تكرم قيمة “النضال الإنساني”
من المؤتمر الصحفي لمهرجانات الأرز ببيروت

مهرجانات “الأرز” الدولية بلبنان تكرم قيمة “النضال الإنساني”

= 188

كتبت – شاهيناز جمال

خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق “لو رويال” بلبنان أطلقت النائبة ستريدا جعجع للسنة الخامسة على التوالي مهرجانات الأرز الدولية، بحضور عدد من النواب والمثقفين والفنانين، منهمر وزير السياحة أفيديس كيدانيان، ووزير الإعلام ملحم رياشي، ووزير الثقافة غطاس خوري، وسفير إيطاليا ماسيمو ماروتي ممثلاً بسيمونا دي مارتينو، وذلك وبالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية بشري ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة وممثلة مؤسسة جبل الأرز الدكتورة ليلى جعجع وأيضا الشاعر نزار فرنسيس والملحن ميشال فاضل والفنانين أعضاء لجنة مهرجانات الأرز الدولية وحشد من الداعمين والاعلاميين.

وقالت رئيسة لجنة مهرجانات الأرز الدولية النائب ستريدا جعجع: نحن في مهرجانات الأرز الدولية وكما كل عام نعتمد عنوانا جامعا لكل لبنان محفزا على الإيمان بديمومة هذا البلد وقدرات أهله وقيمته الحضارية والوجودية الساطعة.. حيث كرمنا في السنة الأولى الجيش اللبناني المؤسسة الجامعة لكل لبنان، أما في السنة الثانية فكان التكريم لجبران خليل جبران الإسم الذي يفتخر به كل لبناني، لتكون أرزة لبنان رمز خلوده مكرّمةً في مهرجاناتنا في السنة الثالثة، ليأتي بعدها في السنة الرابعة تكريمنا لقيمة لبنان ببُعده الحضاري والثقافي على المستوى العالمي من خلال المواقع اللبنانية التاريخية الخمسة المدرجة على لائحة التراث الثقافي العالمي..

ولأننا قوم لا نعرف اليأس والوقوف في مكان واحد بل كل ما يتعلّق بلبنان الحضارة والثقافة، لذلك ولأننا في لبناننا الحبيب نتشارك جميعنا حالة نضالٍ يومي ، نضال المواطن اللبناني للبقاء والإستمرار والعيش بكرامة وعدم التخلّي عن الأمل بغد أفضل هو بحد ذاته نضال.. ولأننا متشاركون جميعا كلبنانيين في هذه المعاني التي تجمعنا وكشعبٍ تمرس في إرادة الحياة ولكل ما تقدم استقرت لجنة مهرجانات الأرز الدولية لهذا العام على عنوان النضال.. “النضال الإنساني والإجتماعي والمعيشي”..

في الليلة الأولى من مهرجانات الأرز الدولية تم اختيار فنانٍ عالمي كبير شَكل من خلال مسيرته المليئة بالنجاحات على المستوى العالمي ، شكل رمزا من رموز الأمل و الثقافة الموسيقية: إنه أندريا بوتشلّلي. وسيحيي أندريا بوتشللي في ظلال الأرز الليلة الأولى من المهرجان وذلك يوم السبت في التاسع والعشرين من شهر يونيو ٢٠١٩.

أما “Smile Lebanon” فهي فكرة شركة Ice Events ليبتسم لبنان في الليلة الثانية لمهرجانات الأرز الدولية يوم السبت الثالث عشر من شهر يوليو ٢٠١٩ مع نخبة من المبدعين في فن الإبتسامة والحضور ، نخبة من الفنانين الممثلين وصانعي الفرح على امتداد كل لبنان بكل أطيافه . مؤكّدين من خلال هذه الليلة أن النضال بالإبتسامة أفضل، عبر مشهدية مشتركة من إنتاج مهرجانات الأرز الدولية، كتابة نزار فرنسيس وموسيقى ميشال فاضل ، مشهديّة تحاكي النضال الذي اتخذناه عنوانا لمهرجاناتنا هذا العام..

ونوه وزيرالإعلام ملحم رياشي في كلمته بأهمية الحضور العالمي في لبنان وحضور لبنان في العالم عبر مهرجانات الأرز الدولية والدور الكبير الذي تقوم به النائب ستريدا جعجع في إحياء هذه المهرجانات لرمزيتها ولما لها من حضور في الوجدان اللبناني.

من جهته وزير الثقافة غطاس خوري أكد على أهمية إستشراف المستقبل عبر تعزيز الحاضر ليتسنى لنا أن نكتشف و نعيش و ننهل منابع الفنون هو هدف أسمى لجميع الشعوب.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 885— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: