الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مقلد فى “مساكين يعملون فى البحر” شاعر متمرس يقف على أرضية خصبة

مقلد فى “مساكين يعملون فى البحر” شاعر متمرس يقف على أرضية خصبة

= 885

عبد الرحمن مقلد

كتبت: علياء الطوخي

تستضيف الورشة الأدبية بجمعية الهلال الأحمر بمدينة السويس، ندوة لمناقشة ديوان «مساكين يعملون في البحر» للشاعر عبد الرحمن مقلد، يوم الخميس المقبل الساعة السابعة مساء. ويناقش الديوان الكاتب والباحث أحمد صلاح هاشم، ويدير الندوة الشاعر أحمد عايد.

صدر الديوان عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهو الثاني لعبد الرحمن مقلد، الذي صدر له من قبل ديوان “نشيد للحفاظ على البطء” الذى حصل على المركز الأول فى المسابقة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة 2011، وله قيد النشر “عواء مصحح اللغة”، وفاز بجوائز أدبية ونشرت به قصائد ومشاركات في صحف ومجلات العربية.

ينحاز مقلد في ديوانه للفقراء دون صخب، ويمنح التفاصيل حضورًا مكتسحًا، فتكتسب اللغة شحنة مفتوحة على معانٍ ثرية, ويركز على الإنسان كمحور لموضوعاته الفنية فهو يتعاطف مع الطبيعة الإنسانية فى المطلق ويحتفى بتناقضات الذات الشاعرة فى الخاص والإنسان فى المطلق بهمومه وأفراحه واشتباكاته الفكرية والنفسية مع العالم.

ويعبر الديوان عن صوت متميز في مسار الشـــعرية المصرية الجديدة بخاصة فــــي سعيه صوب احتفاء أشد بالجمالي، ومن ثم بدا أكثر نضجاً من ديوان مقلد الأول «نشيد للحفاظ على البطء»، وبما يعني أننا أمام شاعر حقيقي يدرك أن التراكم النوعي لا بد أن يصحب التجربة الفنية، وتجربة الشاعر هنا مفتوحة على تحولات ستكون أكثر غنى وجسارة, وامام شاعر مطبوع، ينحت من الكلمات خيالًا طازجً يعرف وجيعة البشر، ولكنه يفسح أمامهم بابا للأمل والنجاة.

ويتجلى من قراءة الديوان أن “مقلد” شاعر متمرس يقف على أرضية معرفية وثقافية خصبة وهو مطلع على الموروث الدينى والأدبى ويستخدم آلية التناص لمحاورة التراث بمنهجية وعقل الحاضر دون الانغلاق خلف الأيدولوجيا بمحدداتها المكبلة وهذا يخلق حرية اكثر للشاعر فى التحليق نحو فضاءات جديدة غير مستهلكة.

ويعتبر عبد الرحمن مقلد من شعراء جيله المميزين الذين استطاعوا أن يصنعوا بصمة خاصة بهم فى القصيدة، وذلك من اختيار عوالم مميزة ولغة مختلفة وصور شعرية مثقلة بالمعانى ومن قصائد الديوان:

هناكَ على مَحمَلِ الجَدِّ
كَانتْ مَلائِكَةٌ تَتَرقَّبُ أعينَنا
بينما تَتسَلَى القُرودُ
بمَلءِ مَسامِعِنا بالضَّجيجِ

يذكر أن عبد الرحمن مقلد من مواليد ١٥ أكتوبر، ١٩٨٦ ، وهو متخصص فى اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية كلية دار العلوم جامعة القاهرة ٢٠٠٧.

شاهد أيضاً

فتح باب التسجيل للراغبين بالترشح للموسم التاسع من برنامج “شاعرالمليون”

عدد المشاهدات = 1861— أبوظبي – آماد أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: