الرئيسية / المرأة والطفل / أخبار المرأة / المرأة والتنمية في فكر إبن رشد بين النهضة والتقدم
من الندوة

المرأة والتنمية في فكر إبن رشد بين النهضة والتقدم

= 361

المغرب – آماد

تحت شعار “الفكر التنويري مدخل أساسي لمناهضة العنف المبني على النوع” وفي إطار الحملة الدولية 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة التي نظمت مؤخرا بالمغرب نظمت جمعية “السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص” فرع شفشاون مساء الجمعة، ندوة فكرية حول موضوع “النسائية في فكر ابن رشد “.

الندوة التي كانت من تأطير حكيمة ناجي ومحمد الخشين، وبتنسيق من محمد عاطف الزربوح، عرفت حضور فعاليات المجتمع المدني إلى جانب الكاتبة العامة للجمعية المُنظمة حميدة جامع.

فتحت الندوة نقاش من خلال محورين أساسيين: “النسائية في الفكر الرشدي” و “المرأة والتنمية في فكر ابن رشد” ، حيث تمت مقاربة مجموعة من الإشكالات من مثل: كيف قارب ابن رشد موضوع النسائية؟ ، وما هي أشكال التمييز في حق المرأة التي دعا إلى القضاء عليها الفكر الرشدي كشرط أساسي لتحقيق النهضة والتقدم؟ ، ثم كيف ربط ابن رشد بين تحرير المرأة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للشعوب؟

تميز هذا اللقاء الفكري بتسليط الضوء على استمرار الفجوة في الحقوق بين النساء والرجال ومن استمرار لظاهرة العنف وما تكرسه من نظرية دونية تستخف بقدرات النساء وبكينونتهن، مستحضرا الفكر التنويري للفيلسوف ابن رشد وأهم مرتكزاته ودلالاته ، هو الذي أدرك خطورة وضعية المرأة في مجتمعه ، وعمل على تشخيص الخلل ودعا إلى إصلاحه وإلى المساواة بين الرجل والمرأة ، مؤكدا في ذلك على قدرة النساء في التعلم والاشتغال ، كما اعتبر أن النساء والرجال يشكلان جانبا واحدا في الغاية الإنسانية.

شاهد أيضاً

بمناسبة يوم المرأة العالمي..20 مارس إنطلاق ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع بتطوان

عدد المشاهدات = 3383—- تطوان – آماد تنظم جمعية “الطيب الإدريسي للأعمال الاجتماعية” ملتقى الطيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: