الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “حكايات تحت أشجار القرم” لعبدالرزاق الربيعي..تجارب واقعية بين الألم والشقاء والراحة والسكينة

“حكايات تحت أشجار القرم” لعبدالرزاق الربيعي..تجارب واقعية بين الألم والشقاء والراحة والسكينة

= 516

الشاعر عبدالرزاق الربيعي

مسقط – آماد

يمثّل كتاب “حكايات تحت أشجار القرم” دفترَ الذاكرة الذي يدوّن فيه الشاعر عبدالرزاق الربيعي رحلةَ الكتابة متأملاً صور الحياة في سكونها وتقلباتها وصفوها وكدرها.

وفي الحكايات التي يختار لها الربيعي مكاناً ينفتح على الأفق وأشرعة البحر، يزخرف الشاعر الرقيق والإنسان النبيل أوراقَه، ليس بالقلم والحبر، وإنما بظلال روحه.

يُستهل الكتاب الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون” بعمّان، بعبارة تشير إلى أن هذه المقالات التي نُشرت في الصحف والدوريات الثقافية تمثل تأملات في صور الحياة. وهي تتباين بين الحلو والمرّ، ويتنازعها الألم والتعب والشقاء والراحة والسكينة.

ويذهب الربيعي في الكتاب الذي يقع 256 صفحة من القطع المتوسط، إلى عزلة التأمل في إشارةٍ لما تنطوي عليه الكتابة في الحياة التي نعيشها من استسقاءٍ مالح كما أشجار القرم التي يستعيد الكاتب حكاياته في ظلالها.

يقول الربيعي الذي صدر له نحو خمسين كتاباً في الشعر والمسرح وأدب الأطفال في عتبة الكتابة: “بعد سنوات طويلة، وخبرات وظيفية متراكمة، ومشاهد يومية داخل دواليب العمل الصحفي في الأقسام الفنية والثقافية، كنت أدون أهم ما أراه وأقرأه وأسمعه، وارتأيت أن أضع التجارب في مقالات نشرتها في صحف ومجلات”.

ومع أن الكاتب يصور الحياة بكل وجوهها، إلا أنه في أحايين كثيرة يشعر بمسؤولية أن يكتب ما يبعث على الأمل، وخصوصاً في أزماتنا المعاصرة، داعياً للإخاء والتسامح ونبذ العنف.

وينظر الربيعي إلى ما يجري حوله بشغف الشاعر ونباهة الصحفي ومشاعر الإنسان، ويضفي عليها لغته الرشيقة والشفافة التي تمنح الحكاية ملمحها الإنساني وبعدها الجمالي.

وتتنوع الحكايات التي يقول الكاتب عنها إنها “تجارب واقعية”، بين موضوعات وجغرافيات وأجناس مختلفة، تقع بين الثقافة والرياضة والمسرح والفن وقضايا والحرية والأمل المجتمع وشؤونه وشجونه.

وتراوح المقالات بين الماضي والحاضر والواقعي والخيالي، وتغلب على عناوينها الفرعية الفضاءات المعرفية التي تكشف عن سعة اطلاع الربيعي وخبراته الثقافية وحسّه النقدي.

شاهد أيضاً

روائع التراث في الأمسية الثقافية “أنا والوتر” في بيت السناري بالقاهرة

عدد المشاهدات = 1246— القاهرة – آماد في أجواء تجمع بين روائع التراث المتمثل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: