الرئيسية / فنون / أيام قرطاج المسرحية: «تصحيح ألوان أم تصحيح للتاريخ؟”

أيام قرطاج المسرحية: «تصحيح ألوان أم تصحيح للتاريخ؟”

= 488

تونس – آماد

عرضت أمس الإثنين 10 ديسمبر مسرحية “تصحيح ألوان” من سوريا في أيام قرطاج المسرحية ضمن المسابقة الرسمية على ركح مسرح الريو بالعاصمة، كتبها وأخرجها سامر محمد إسماعيل ومثلها يوسف المقبل وميريانا معلولي مع حضور خاص لأيمن زيدان.

يفككك هذا العرض معطيات عشرين عاماً تستعيدها الصحافية رشا في حوارها مع الروائي جابر إبراهيم عن الجائزة التي نالها عن روايته «الخوف».

لكن اللقاء الصحافي ليس جوهر المسرحية، فالحدث الأول بمثابة مصيدة تتداعى بعده عدة أفخاخ للروائي الذي تتكشف قصة مرعبة بينه وبين إسكندر ياسين والد الصحافية الشابة الذي قضى عشرين عاماً في المعتقل السياسي بعد وشاية من جابر، والذي سيسرق رواية الأب وينشرها باسمه بعيد موته.

الخوف لن يبقى فقط عنوان الرواية المسروقة من غريم الأب ومنافسه على حب الأم سليمى نجمة مسرح الثمانينات في سوريا، بل هو محور أساسي في نقاش يحتدم مع تفاقم الأحداث وإزاحة الستار عن كواليسها، والدفع نحو اعترافات باهظة من جابر سوف تسوقها الصحافية الشابة وابنة الكاتب المغدور، وصولاً إلى الاعتراف الأقسى على وقع الفتاة التي تعاني من مرض الصرعي الراهن.

يحضر الماضي كجذر لراهن دموي، يخيم فيه شبح السجون والمعتقلات الرهيبة، مثلما تحضر جرائم الإرهاب والتكفير وقطع الرؤوس. يصبح القاتل نسخة من القتيل، والضحية طبق الأصل عن جلادها. لكن هذا لن يقود إلى التباس، لأن المجرم سيظهر بعد برهة، مُنفّذاً جريمته الأبشع بدفن الصحافية الشابة في حقيبة حمراء بعد إصابتها بنوبة صرع. إشارة استخدمها مخرج العرض ومؤلفه كاستعارة لجيل كامل تم وأده حياً في حقائب سفر مجهولة الوجهة والمصير.

تركّز «تصحيح ألوان» على مستويات عدة من اللعب عبر استعارة فنون الحوار الصحفي والسيناريو السينمائي والكتابة الروائية، وتوظيفها معاً من أجل تقديم حوار على الخشبة حار ولاهث، وبإيقاع يتنامى بقوة مع كل لحظة من لحظات العرض، ليصل الجمهور إلى مفاجآت عديدة، تلتزم عدم إدخاله في المتوقع، لكن وفق بنية سردية قوية ولافتة على صعيد المعالجة الدرامية للقصة. وهنا يحضر آداء ممثلي العرض إلى جانب صوت النجم أيمن زيدان في أداء صوت الأب، ليقترح النّص مساحات للعب الممثل ومهاراته وقدراته عبر محكية شامية تتجاور مع لغة الرواية المسروقة!

شاهد أيضاً

“ميزان ” العدالة، وخليفة الهنائي في فاصل جديد من المبادرة المجتمعيّة “حصِّنْ عقلك”

عدد المشاهدات = 2597— مسقط – آماد بمناسبة البوم العالمي للقانون الذي يوافق الثالث عشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: