الرئيسية / متابعات وتقارير / افتتاح معرض “عمان في الخرائط التاريخية والعالمية” في مسقط
من افتتاح المعرض

افتتاح معرض “عمان في الخرائط التاريخية والعالمية” في مسقط

= 484

مسقط – آماد

افتتح مساء أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، معرض عمان في الخرائط التاريخية والعالمية تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحضور معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط وعدد من أصحاب المعالي والسعادة وكبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص.

يضم المعرض ما يقارب التسعين خريطة، يمكن من خلالها التعرف على جوانب كثيرة من تاريخ عمان المجيد منذ العصور القديمة ووصولا إلى وقتنا الحاضر وكذلك الوقوف على حدود ومساحة عمان عبر الفترات الزمنية المختلفة وأوجه اختلافها ما بين فترة وأخرى بالإضافة إلى معرفة حدود مساحة عمان في المصادر الإسلامية وفق ما كتبه الجغرافيون والمؤرخون.

وتنتمي هذه الخرائط في معظمها إلى ثماني دول هي السلطنة وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والبرتغال وهولندا وإيطاليا واليابان.

وقال الشيخ محمد بن حميد الغابشي نائب والي مسقط المشرف العام على المعرض، أن الخرائط تعد واحدة من أهم الوسائل لفهم الماضي وحفظ الحقوق وقراءة التاريخ ، ويأتي هذا المعرض ليقدم تلك الوثائق الشاهدة على عمق التاريخ العماني وتأثيره في صناعة الأحداث والمواقف بامتداد هذا الكيان الجغرافي واتساع رقعته عبر العصور والأزمان.

وأكد أن الموقع الاستراتيجي لا يزال عنوانا للتواصل الحضاري مع الشعوب والأمم الأمر الذي أكسب الإنسان العماني القدرة على التعايش الإنساني والتبادل الثقافي والإفادة من مختلف العلوم والفنون فكان ذلك الثراء المعرفي واللغوي التليد والرصيد التاريخي الزاخر المجيد.

شاهد أيضاً

عُماني يصعد أعلى قمة في أمريكا الشمالية ويرفع علم السلطنة وصورة جلالة السلطان

عدد المشاهدات = 8899— خاص من ألالسكا – آماد تمكن المغامر العُماني سليمان بن حمودالناعبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: