الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “حرافيش” نجيب محفوظ تظهر في مكتبة الكتبجية بالمعادي!
نجيب محفوظ

“حرافيش” نجيب محفوظ تظهر في مكتبة الكتبجية بالمعادي!

= 407

كتبت: علياء الطوخي

تُنظم مكتبة الكتبجية، الخميس المقبل 20 ديسمبر الجاري، ندوة لمناقشة رواية “الحرافيش” للكاتب العالمي نجيب محفوظ، في تمام السادسة والنصف مساءً بمقر المكتبة، بالمعادي.

تدور الرواية حول 10 قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة، وكانت رواية “الحرافيش” ولا تزال موضوعا وقصة هامة للسينما والتليفزيون المصري، إذ اتخذت في أكثر من فيلم سينمائي منها الحرافيش، المطارد، شهد الملكة، الجوع، التوت والنبوت، وذلك إلى جانب مسلسل الحرافيش فى أجزائه الثلاثة, وتتحدث الرواية عن فلسفة الحكم وتعاقب الحكام ودور الشعوب.

 

كما لم تبتعد رواية الحرافيش كثيرا عن منحى الوجودية الذي انتحاه نجيب محفوظ في الكثير من رواياته رغم اكتسائها الطابع الاجتماعي, تتشعب احداث وشخصيات رواية الحرافيش في ذهن القارئ كما في قلم الكاتب لتزرع افكارا عديدة وتصب في فكرة تواتر الاجيال وضياع الأصول من جيل إلى آخر واندساس العروق.

يحضر الدين أيضا في رواية الحرافيش كالروح التي لا يستطيع الإنسان إخراجها من بدنه رغم التمرد عليها, هي رواية تحتوي كل الحياة تكتسي كل الطوابع وتسرد جل القيم بسخاء.

وتمتلئ الرواية بأبيات من الشعر الفارسي التي أستخدمها الكاتب كرمز للمجهول الذي تهيم به أرواح البشر, وتتوالى قصص الرواية كمعزوفة رائعة تختلط بها القوة والضعف، الخير والشر، الأمل واليأس.

وتنتهى الرواية بجملة آسرة: (لا تحزن فقد ينفتح الباب يوماً للذين يخوضون الحياة ببراءة الأطفال وطموح الملائكة).

يذكر أن نجيب محفوظ حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1988، وأعماله تعد مكتبة بحد ذاتها يعرض لنا رواياته دون وعظ و تلقين, يعرض الأحداث بشكل منطقي دون أن يشعر المرء أن الكاتب “يحشي” كلمات و جمل هنا و هناك من أجل “تمرير” فكرة يؤمن بها, أحداث رواياته تجري و كأنها ليست أحداث في رواية.

شاهد أيضاً

فتح باب التسجيل للراغبين بالترشح للموسم التاسع من برنامج “شاعرالمليون”

عدد المشاهدات = 4114— أبوظبي – آماد أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: