الرئيسية / المرأة والطفل / أخبار الطفل / صغيرك مبروك”..مهرجان تونسي لأطفال “متلازمة داون”

صغيرك مبروك”..مهرجان تونسي لأطفال “متلازمة داون”

= 325

تونس – آماد

بدأت جمعية “الكندي” في العمل على مشروع يتمثل في إعداد مهرجان “صغير مبروك”، بدعم من صندوق “الثقافة للجميع” للسّفارة الألمانية بتونس وبالشراكة مع الجمعيات المهتمة بالأطفال الحاملين لأعراض متلازمة داون ومركب الطفولة بقابس والإدارات الجهوية للشؤون الاجتماعية والمندوبية الجهوية للمرأة والطفولة والاسرة وكبار السن.

يهدف هذا المهرجان، حسب ما جاء في نص البيان الخاص بالتظاهرة إلى تنمية قدرات ومواهب الأطفال الحاملين لأعراض “متلازمة داون”، لتيسير عملية إدماجهم في الحياة الاجتماعية، وتحسيس المجتمع بقدرات هذه الفئة من الأطفال التي تجعلهم أطفال “مباركين”.

ويشارك في تنظيم هذا المهرجان الذي سيقام من 12 الى 14 ديسمبر القادم، فريق محترف من المختصين في مجالات التكوين والإنتاج الفني من متطوعين ومنشطين ومتعاقدين بالإضافة إلى مشاركة أطفال حاملي أعراض متلازمة داون، من المدمجين مع أطفال أسوياء.

يتضمن المهرجان، الذي يتولى إدارته الباحث في العلوم الثقافية علي شمس الدين، ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في استعراض شوارع، ومعرض للابتكارات الفنية للأطفال الحاملين لاعراض متلازمة داون، وعروضا في المسرح والرقص والغناء، بعد انتقاء المواهب وتكوينها وتدريبها.

يذكر انها سمّيت متلازمة داون نسبة إلى الطبيب البريطاني جون لانغدون داون الذي كان أول من وصف هذه المتلازمة في عام 1862 والذي سماها في البداية باسم “المنغولية” أو “البلاهة المنغولية” ووصفها كحالة من الإعاقة العقلية بشكل موسع في تقرير نشر عام 1866 ، ولهذا سماه “منغولية” اعتمادا على النظرية العرقية التي كانت سائدة حينها، وبقيت المعتقدات حول ربط متلازمة داون بالعرق حتى أواخر سبعينات القرن العشرين.

وفي عام 1959 اكتشف جيروم لوجين Jérôme Lejeune أنها بسبب النسخة الإضافية من الكروموسوم 21.

شاهد أيضاً

الكابتن أماني: تدريبات “الويندو”..طريقك للدفاع عن النفس!

عدد المشاهدات = 2511— كتبت: شاهيناز محمد على كثيرا ما تتعرض النساء والفتيات للعنف الجسدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: