الرئيسية / فنون / حضور مميز للمغرب في “الأيام المسرحية” بالامارات
من العرض المغربي

حضور مميز للمغرب في “الأيام المسرحية” بالامارات

= 403

المغرب – آماد

تميزت الأيام المسرحية المغربية الثانية في الإمارات العربية المتحدة، التي نظمت ما بين 7 و12 ديسمبر الجاري، بعرض مجموعة من الأعمال المسرحية؛ من ضمنها “سيدي عبد الرحمان المجدوب ” للمسرحي المغربي الراحل الطيب الصديقي.

و على مدى ثلاثة أيام متتالية، كان عشاق أبي الفنون، من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالإمارات ومواطنين إماراتيين، على موعد لعرض هذا العمل المسرحي المتميز والرائع لـ”فرقة مسرح الناس” التابعة لمؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع، في حلة جديدة، بكل من مركزي “دبا الحصن “و”خورفكان” الثقافيين ومعهد الفنون المسرحية بإمارة الشارقة.

وقدم الفنان محمد مفتاح المسرحية بإخراج جديد ورؤية فنية حديثة بعد ما يزيد عن نصف قرن، حيث تتمحور حول الشيخ عبد الرحمان المجدوب برباعياته المتداولة في التراث الشعبي الشفاهي المغربي، المليئة بالعبر والحكم.

ويدون هذا العمل المسرحي، الذي ألفه الراحل الطيب الصديقي سنة 1966، مقولات الشيخ سيدي عبد الرحمان المجدوب، في سفره عبر مغرب العهد السعدي، حيث عمل على استنباط وسبر أغوار شخصية هذا الشيخ.

وقد جعلت مخيلة المؤلف شابا من العصر الحديث، يعبر أجيالا وقرونا لتعلم فن الحلقة، فإذا به يصادف رواة جامع الفنا، في استحضارهم لسيرة سيدي عبد الرحمان المجدوب.

وأصر الطيب الصديقي على أن يستلهم هذه اللوحة الفنية بأساليب فرجوية مغربية، مبرهنا على أن “الحلقة” هي نوع مسرحي عريق.

ووصف الفنان محمد مفتاح هذه المسرحية بـ”التاريخية” لأنها تحكي حياة وسيرة ذاتية لشخصية وطنية مغربية، هي سيدي عبد الرحمان المجدوب، الذي ازداد في نهاية القرن الـ16 وعايش فترة الأطماع الخارجية التي كانت تتربص بالمغرب من لدن البرتغاليين والإسبان كرد فعل على انهزام البرتغال في معركة وادي المخازن، مشيرا إلى أن هذا العمل المسرحي يتطرق لجزء من ديوان سيدي عبد الرحمان المجدوب.

شاهد أيضاً

العدد الجديد من التكوين يحتفي بمناسبة 23 يوليو..ويبحث في سؤال المليون زائر لـ”خريف صلالة”

عدد المشاهدات = 5146— مسقط – آماد احتفت مجلة التكوين في عددها الخامس والأربعين بمناسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: