الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

= 1107

كتبت: علياء الطوخي

تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير في بلاد كتير”، للكاتب أحمد الليثي ناصف، يوم الاثنين المقبل، 17 ديسمبر، بمكتبة الشروق فرع المهندسين.

يلخص الكتاب تجربة مشوار المؤلف الذي استمر نحو ثلاثين سنة في دهاليز ودروب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى مع الشركات العملاقة، مئات من المواقف الغريبة والتجارب المضحكة قرر الكاتب أن يشاركها مع القارئ من الناحية الحياتية التي تهم وتسلي أغلب الناس وليس من الناحية الحرفية التي يختص بها أصحاب الحرفة.

هذه التجربة تتعدى مرحلة الهزل في أوقات كثيرة لتصل إلى مرحلة السخرية الرفيعة، مع صعود الكاتب للسلم الوظيفي تقلد وظائف ومسئوليات في بلاد مختلفة وكثيرًا ما كانت في فترات فاصلة من تاريخها: «ليبيا تحت الحصار»، «العراق في برنامج النفط مقابل الغذاء»، «جمهوريات آسيا الوسطى فور استقلالها عن الاتحاد السوفيتي»، «اليمن بعد اتحاد شماله وجنوبه» وغيرها، واهتمامه وحرصه على إظهار الجانب الحضاري والثقافي في تلك البلدان بعاداتها وتقاليدها وطقوسها التي ميزتها عن غيرها من الشعوب، ومنها: “الطعام والشراب وطرق الاحتفال، وحتى المعاملات المادية بينهم” , فالكتاب عبارة عن رصد اجتماعى فقط.

حاول الليثى أيضا أن يلقي الضوء على بعض الأمور التي قد يكون كلها أو بعضها مشوش الصورة في أذهان الكثيرين ومنها السحر، وممارسات الشيعة في إيران، تاريخ تعدد الزوجات في المغرب العربي ، حيث أتاح قرب التجربة والمعاينة الفعلية في نقل رؤية أوضح عمَّا استقر في مفهوم الكثيرين.

وأوضح الليثى ان الكتاب يتكون من عشرة فصول، كل فصل يتحدث عن دولة معينة، أبرزها اليمن وليبيا وإيران، معلنًا البدء في تأليف جزء ثاني من الكتاب تحت عنوان “مشاوير أكتر في بلاد أبعد”, لرصد تجارب جديدة في دول أخرى.

يذكر أن , أحمد الليثي ناصف، تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال إدارة الأعمال، ثم حصل على الماجستير ودبلومات عليا من كلية إدارة الأعمال في إدنبرة, حتى أصبح مديرا في أكبر شركة دولية بالعالم في المنتجات الغذائية.

شاهد أيضاً

“فصول لسيرة واحدة”: مجموعة شعرية جديدة للشاعر البحريني علي الستراوي

عدد المشاهدات = 1326— مسقط – آماد صدرت في العاشر من مارس الجاري، المجموعة الشعرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: