الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / صدور الترجمة العربية لكتاب “نظرية فى العدالة” للأمريكي جون رولز
جون رولز

صدور الترجمة العربية لكتاب “نظرية فى العدالة” للأمريكي جون رولز

= 393

غلاف الكتاب

كتبت: علياء الطوخي

صدرت حديثا، عن دار الكتاب الجديد ترجمة عربية لكتاب “نظريّة في العدالة” للفيلسوف الأمريكي جون رولز، من ترجمة رضوان العيادي، وهو واحد من أشهر الكتب فى القرن العشرين.

يحاول “رولز” بهذا الكتاب، حل مشكلة عدالة التوزيع (التوزيع العادل اجتماعيا للأغراض في المجتمع) باستخدام نسخة معدلة من الأداة المعروفة بالعقد الاجتماعي، وتـُعرَف النظرية الناتجة بعبارة (العدالة بكونها إنصافاً)، والتي اشتق منها رولز مبدأيه في العدالة: مبدأ التحرر ومبدأ الفرق, ويؤكد على أنّ الهدف الرئيسي لنظريته ليس ميتافزيقيا ولا إبستيمولوجيا، وإنما هدفا عملياً من الدرجة الأولى.

ويهتم ” رولز” في هذا الكتاب بالعدالة باعتبارها إنصافا، موضحا مفهوم العدالة ودورها والمبدأ الرئيسي لنظرية العدالة وكذلك وجهة نظره بصدد فرضية الوضع الأصلي الذي يقوم على حجاب الجهل.

كما يناقش النزعة النفعية الكلاسيكية والنزعة الحدسية، والنزعة الإتقانية، والنظريات الغائية، ونظرية أخلاقيات الواجب، فيربط مبدئي العدالة بالمؤسسات الاجتماعية مقدما تأويلا لهما على أساس هذه الفرضية، مبرزا معنى العدالة الشكلية، والمساواة الديموقراطية، فاحصا التأويلين الليبرالي والديمقراطي للحرية وللحقوق الطبيعية, فضلا عن فحصه للعلاقة بين توزيع الثروات وبين الحقوق والواجبات وقضايا أخلاقية مثل الواجب والالتزام.

ويذكر إنها أول نظرية في العصر الراهن تقدم بناء مفهوميا لتأسيس مرجعية العدالة, و استطاعت أيضا أن تطرح لأول مرة منهجا جديدا جريئا في طرح المسائل الخلقية والسياسية مازالت الجامعات عبر العالم تحتفي به.

شاهد أيضاً

“التراث والثقافة” تنهي المرحلة الخامسة من أعمال الترميم بمدينة قلهات الأثرية

عدد المشاهدات = 1299— مسقط – آماد انتهت مؤخراً وزارة التراث والثقافة من المرحلة الخامسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: