الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “إمرأة بلا قيود”..12 قصة قصيرة للكاتبة السورية “إيمان ليلا”

“إمرأة بلا قيود”..12 قصة قصيرة للكاتبة السورية “إيمان ليلا”

= 175

كتبت – شاهيناز جمال

أصدرت الهيئة العامة السورية للكتاب المجموعة القصصية “إمرأة بلا قيود” للكاتبة “إيمان مصطفى ليلا” مكونة من 12 قصة قصيرة وتقع المجموعة في 107 صفحة من القطع الصغير مكتوبة بأسلوب واقعي يجسد حالات متباينة للمرأة بكل مستوياتها الإجتماعية وما يختلج أحاسيسها من مشاعر ومكنونات داخلية تبوح بها الكاتبة في هذه المجموعة.

“على قارعة الطريق” القصة الأولى في المجموعة تجسد فيها “إيمان” مشاعر أنثى عاشقة من طرف واحد تعيش حالات متباينة من مشاعر الحب والقلق والألم والأمل تجاه معشوقها الذي ترقبه من مكان عملها في كشك لبيع الجرائد.

أما قصة “زيدان وسمير وقط أسود” فتصف فيها معاناة زوجة تخلى عنها زوجها بسبب مرضها بالشلل فتصف تناقضات المشاعر البشرية والتغيرات التي تصيب أخلاق بعض البشر .

كما تتطرق “ليلا” إلى علاقة الموسيقى والأغاني بمشاعر الأنثى وكيف يختلف فهم تلك الأغاني بحسب المرحلة العمرية كما في قصة “مظلة” واختلاف وقع أغنية فيروز “وأنا بأيام الصحو ما حدا نطرني” على البطلة في صباها حين ترى نفسها وحيدة بلا أحباب.

البطالة والبحث عن عمل مناسب وغلاء المعيشة وكل الهموم الإجتماعية المختلفة التي يعيشها الناس شغلت معظم قصصها التي عالجتها بلغة بسيطة سهلة وقريبة من الحياة اليومية للناس لتتماهى مع الواقع المعاش وتضع يدها على جراح الإنسان والمرأة في مجتمعنا.

يذكر أن ليلا من مواليد دمشق تحمل إجازة في الشريعة وعملت مديرة للمركز الثقافي في الميدان وهي عضو في مجلة معاق نيوز الإلكترونية، حازت المرتبة الثالثة بمسابقة القصة بالمهرجان الرابع للقصة في إتحاد الصحفيين والكتاب الفلسطينيين وتنشر في صحف عربية ومحلية.

شاهد أيضاً

“روتانا” تكسب التحدي في مهرجان “فبراير الكويت 2019” قبل انطلاقته

عدد المشاهدات = 637—- القاهرة – آماد بالكبار وأصواتهم الطربية، تأتينا حفلات مهرجان “فبراير الكويت” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: