الرئيسية / منوعات / سياحة ومدن / اكتشاف 40 موقعا أثريا في منطقة “بلاد الحدبة” الجزائرية
مواقع أثرية بالجزائر

اكتشاف 40 موقعا أثريا في منطقة “بلاد الحدبة” الجزائرية

= 2369

الجزائر – آماد

تم بمنطقة “بلاد الحدبة” التابعة لبلدية بئر العاتر (90 كلم جنوب تبسة) بالجزائر،اكتشاف العديد من المواقع الأثرية للولاية تضم مقتنيات وحفريات وقطعا أثرية حسب ما صرح به مسؤول إدارة المتاحف والمواقع الأثرية لطفي عز الدين.

وأوضح لطفي عز الدين، أن عملية تهيئة موقع “بلاد الحدبة” وتحضيره للشروع الفعلي في استغلاله لاستخراج الفوسفات الخام وتحويله عبر عدة مصانع وتصديره إلى الأسواق العالمية أسفرت عن اكتشاف قرابة 40 موقعا أثريا يعود للحقبة التاريخية القديمة يضم تحفا وقطعا أثرية نادرة.

وتدخلت في حينها كل من إدارة المتاحف والمواقع الأثرية لولاية تبسة والمركز الوطني للبحوث والدراسات الأثرية لاستخراج عينات من هذه التحف الأثرية التي تم تحويلها إلى الجزائر العاصمة لفحصها والتأكد منها ودراستها.

من جهتها، طالبت الجمعية المحلية “مينارف” للبحوث والدراسات الأثرية التي تهتم بالمواقع الأثرية وترقيتها وتطويرها بمشروع لبناء متحف تعرض به التحف الأثرية التي تم اكتشافها مؤخرا وكذا التحف الأخرى الموجودة بعديد المواقع عبر الولاية، كما صرح به رئيس ذات الجمعية مراد حميدان.

وحث المتحدث في نفس السياق على ضرورة الإسراع في تجسيد هذا المشروع لحماية الموروث الثقافي المادي الذي تزخر به ولاية تبسة من الاندثار والزوال مشيرا إلى أن هذه الولاية الحدودية تضم 27 موقعا أثريا مصنفا وما لا يقل عن 2500 موقع آخر ذي بعد عالمي غير مصنف فضلا عن 7500 قطعة وتحفة أثرية تعود لمختلف الحضارات وذلك عبر مختلف المواقع من بينها 3500 موزعة بين كعبد مينارف ومتحف تيفاست بعاصمة الولاية.

شاهد أيضاً

محمية المرزوم للصيد بمنطقة الظفرة تستقبل وفداً إعلامياً من وسائل الإعلام الإماراتية والعربية

عدد المشاهدات = 18121— أبوظبي – آماد نظمت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: