الرئيسية / فنون / قصر المانسترلي يحتفي بذكرى ميلاد “كوكب الشرق” أم كلثوم
أم كلثوم

قصر المانسترلي يحتفي بذكرى ميلاد “كوكب الشرق” أم كلثوم

= 517

كتبت: علياء الطوخي

يقيم متحف أم كلثوم – التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفل “كلثوميات” بقصر المانسترلى بحي المنيل، فى السابعة من مساء الخميس المقبل، لفرقة أوتار بقيادة المايسترو الدكتور عمرو عبد المنعم، وذلك بمناسبة ذكري ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم.

يتضمن الحفل عددا من أجمل ما غنت كوكب الشرق منها “انت عمرى، دارت الأيام” أداء رحاب صالح، “انا في انتظارك، حب اية” أداء مى عمرو، “يامسهرنى، غنيلى” أداء هبة همت، “حيرت قلبى معاك، إفرح يا قلبى” أداء سارة.

كما تقدم الفنانة مروة عمرو عزفا منفردا على آلة الكمان لأغنية “اروح لمين”، واغنية “ياصباح الخير”.

وتعتبر أم كلثوم من أهم الأصوات الغنائية العربية, لها عدد كبير من الأغاني التي أطربت وما زالت تطرب الكثير من الأجيال.

ولدت فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي المعروفة باسم أم كلثوم ولدت في محافظة الدقهلية في 18 ديسمبر من عام 1898، والدها هو الشيخ إبراهيم البلتاجي، وكان مؤذناً في قرية طماي الزهايرة، كانت تحفّظ العديد من القصائد وتغنيها مع أخوها خالد،بدأت في عمر صغير التجوال مع والدها مؤدية الأغاني في الأعراس ومنشدة الآيات القرآنية في المناسبات الدينية، وكان والدها يقدمها على أنها صبي كونه لا يُسمح للمرأة أن تقرأ القرآن علناً في المناسبات, في عمر السابعة بدأ يذيع صيتها وأخذت تغني في منازل الأثرياء الذين أُعجبوا بقوة صوتها وأدائها.

ولم يطل الأمر حتى بدأت أم كلثوم تجول دلتا النيل لتغني في مختلف المناسبات الدينية والعائلية.
وفي عمر السادسة عشر لاحظ موهبتها المغني الشهير أبو العلا محمد وعازف العود زكريا أحمد والذي دعاها إلى القاهرة, وفي أوائل عشرينيات القرن الماضي، وتحديداً عام 1923 قبلت الدعوة وانتقلت عائلتها إلى القاهرة ليتاح للنجمة الصغيرة أن تبدأ حياتها المهنية، وبدأت بأخذ دروس الموسيقا وغالباً مع أساتذة خصوصيين وبدأت الغناء عندما بلغت العشر سنوات، واشتهرت في مصر وفي كل الوطن العربي ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي.

وكانت أربعينيات القرن الماضي الفترة الذهبية لأم كلثوم حيث أطلقت فيلميها الأشهر “سلامة” و”فاطمة”، الفيلمان اللذان تحدثا عن القيم والأخلاق في المجتمع المصري والتي تنتصر على انعدام الضمير والثروة.

وفي 3 فبراير من عام 1975، ظهر الكاتب يوسف السباعي في الساعة السادسة مساءً ليلقي خبر وفاة ام كلثوم.

شاهد أيضاً

“فصول لسيرة واحدة”: مجموعة شعرية جديدة للشاعر البحريني علي الستراوي

عدد المشاهدات = 1340— مسقط – آماد صدرت في العاشر من مارس الجاري، المجموعة الشعرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: