الرئيسية / فنون / “فن سابع بشغف طلابي”… تشجيع للشباب الجامعي على الاهتمام بالسينما

“فن سابع بشغف طلابي”… تشجيع للشباب الجامعي على الاهتمام بالسينما

= 228

الجزائر – آماد

توج فيلم “ناجي” من جامعة سكيكدة بالجائزة الكبرى، خلال حفل اختتام المهرجان الوطني الجامعي للفيلم القصير الذي احتضنته الإقامة الجامعية الإخوة أوجرة بباتنة بالجزائر.،فيما حصل فيلم “نوطا” من جامعة باتنة 2، على جائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن صورة.

اختتم المهرجان الوطني الجامعي للفيلم القصير الذي أقيم بباتنة بعدة توصيات تدعو إلى :
تفعيل العمل السينمائي في الوسط الجامعي، وتحفيز الكفاءات الجامعية الشبانية على البروز، حدث هذا وسط حضور عدة وجوه فنية وسينمائية، ومسؤولين من مختلف المؤسسات الجامعية، إضافة إلى ضيوف من تونس، حيث صبت توصيات لجنة التحكيم في دعوة الطلبة للاهتمام بالسيناريو باعتباره من ركائز العمل السينمائي وإنتاج الأفلام القصيرة وكل ما يحيط به من تقنيات، وكذا تكوين الممثلين من طلبة وطالبات، مع ضرورة فتح المجال للعنصر النسوي للمشاركة أكثر في الأفلام القصيرة. والعمل على استعمال الموسيقى الأصلية في الأفلام وتفادي الاعتداء على ملكية الغير.

و دعت لجنة التحكيم أيضا إلى الاهتمام أكثر بمهن السينما الأخرى كالصوت والإضاءة والتقرب إلى أهل الاختصاص للاستفادة منهم، كما طلبت اللجنة من المنظمين ترقية هذا المهرجان من حيث المشاركة، وذلك بدعوة فرق طلابية من دول شقيقة وصديقة.

جرت فعاليات الطبعة الخامسة تحت شعار “فن سابع بشغف طلابي”، وحملت اسم فقيد المسرح والتلفزيون الفنان محي الدين بوزيد الذي تم تكريم عائلته عرفانا لما قدمه، في الوقت الذي تنافس 30 فيلما من مختلف المؤسسات الجامعية (جامعات ومديريات) على 11 جائزة، منها 10 جوائز خصصت للأفلام العشرين التي دخلت المنافسة، وجائزة الجمهور مخصصة للأفلام الــ10 التي لم تدخل المنافسة الرسمية.

كما تم إقامة ورشات مختلف حول الإخراج والتركيب والسيناريو والسمعي البصري وغيرها، علما أن الجائزة الأولى كانت من نصيب فيلم “ناجي” من جامعة سكيكدة الذي نال أيضا جائزة أحسن سيناريو، فيما توج فيلم نوطا من جامعة باتنة بجائزة أحسن إخراج وأحسن صورة، أما جائزة أحسن تركيب فعادت لفيلم “آخر فرصة” التابع لمديرية الخدمات الجامعية عين الباي قسنطينة، وجائزة أحسن موسيقى تصورية لفيلم ضيــــــــــاع من جامعة يحي فارس المدية، وهو الفيلم الوحيد الذي قدم موسيقى أصلية.

شاهد أيضاً

“رقص الدلافين”..قصيدة للشاعر سعيد الصقلاوي

عدد المشاهدات = 594— تجمعت تستعرض الأفراحا تهدي الحياة حسنها الفضاحا الماء عزف ينعش الأرواحا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: