الرئيسية / فنون / مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة: برمجة ثرية وعروض متنوعة

مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة: برمجة ثرية وعروض متنوعة

= 319

تونس – آماد

افتتحت مساء أمس الاثنين الدورة 44 لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة، تحت شعار “خمسون سنة من مسرح الهواة تأصيلا للكيان”، بعروض الشارع وكرنفال للفنان عدنان الهلالي الذي جاب شوارع المدينة، بالإضافة إلى تنظيم معرض صور ووثائق للتعريف بعراقة المهرجان.

ويتضمن برنامج هذه الدورة التي تتواصل إلى غاية 26 ديسمبر الجاري، ثماني عروض ضمن المسابقة الرسمية وهي مسرحية “الكركارة” لجمعية “أرتيموس” للمسرح بسكرة ومسرحية “كف اليد” لجمعية نجوم المسرح بقربة وعرض “غيبوبة” للفرقة المسرحية الحبيب الحداد بباجة و”رقصة زوجة الديك ـ تاتور ” لجمعية الحلم المسرحي بقفصة.

وتتواصل عروض المسابقة الرسمية بعرض مسرحية “العرس الوحشي” لجمعية الامتياز المسرحي بالبطان وعرض “هجين لجمعية قرمبالية للفن” وعرض “المعتقل” لجمعية الثقافة البديلة “ضجة” ببنزرت، بالإضافة إلى عرض “جمرة الخنقة” لجمعية “تو شاو” (two show) بصفاقس.

وأفاد المدير الفني للمهرجان فوزي بن حفصة في تصريح لوكالة افريقيا للانباء بالجهة، أنه تم تخصيص 2000 د للجائزة الأولى و1500د للجائزة الثانية و1000 دينار للجائزة الثالثة، إلى جانب جوائز أخرى خاصة بأحسن ممثل وأحسن ممثلة. 
وأشار إلى تنظيم عروض موازية على غرار عرض “عرب سات” من الجزائر وذلك يوم الأحد 23 ديسمبر الجاري وعرض “العائلة السعيدة” يوم 25 من الشهر نفسه بدار الثقافة تازركة.

وأضاف بن حفصية أن هيئة المهرجان انطلقت منذ الدورة الفارطة في تنظيم عروض أيام مسرح الطفل، التي تتضمن خلال الدورة الحالية عدة عروض من تونس ومن الخارج منها عرض مسرحية “الرحلة العجيبة للشرق” من تايوان وعرض “الدجاجة الصغيرة السوداء” من بلجيكيا و”رحلة الأحلام” لجمعية بلا حدود من صفاقس.

وبيّن أن اختتام المهرجان سيكون بعرض لكورال النوارس بقربة يليها عرض مسرحية “في العاصفة” لحسن المؤذن.

وبخصوص التربصات، أوضح المدير الفني للمهرجان أن هذه الدورة تتضمن عديد التربصات الموجهة للأطفال والكبار على غرار “رسكلة النفايات الفنية” ومن “الصلصال إلى السينما” و”تقنيات مسرح ما بعد الدراما” و”صنع العرائس الورقية”.
وفي ما يتعلق بتأجيل هذه الدورة من المهرجان إلى شهر ديسمبر الجاري باعتبار أن موعده السنوي هو شهر أوت من كل سنة، بين أنه تم ترحيل هذه الدورة لأسباب تتعلق بالتمويل وتأخر صرف المنحة.

ومن جانبه، قال المخرج المسرحي وعضو لجنة تنظيم المهرجان، عماد الزهراوي إن هيئة تنظيم المهرجان سعت إلى توفير الدعم المادي واللوجستي من الجهات المانحة لإعداد برنامج متنوع ومتميز يتلاءم مع الاحتفال بخمسينية المهرجان المتزامنة مع دورته الحالية وإعادة إشعاع مسرح الهواة.*

شاهد أيضاً

ذهب عمان الأبيض وحديقة القرم وشواطئ بتايا في جديد “التكوين”

عدد المشاهدات = 16287— مسقط – آماد طرحت مؤسسة بيت الغشام في الأسواق العدد الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: