الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / هانى عبد المريد يحاول “الإيقاع بشبح” في مكتبة المعادي!

هانى عبد المريد يحاول “الإيقاع بشبح” في مكتبة المعادي!

= 530

كتبت: علياء الطوخي

استضاف الركن الأمريكي بمكتبة المعادي العامة، اليوم السبت، أمسية حول رواية “محاولة الإيقاع بشبح”، للروائي هاني عبد المريد، في حضوره ومجموعة من الإعلاميين والمثقفين. وهي الرواية الرابعة والكتاب الثامن، بعد ثلاث روايات وأربع مجموعات قصصية.

تنطلق الرواية من فكرة التعرض في بعض الأحيان لموقف ما يجعلنا نعيد التفكير في حياتنا، ومحاولة اكتشاف ذواتنا من جديد، وأبطال الرواية تدريجيًا سنكتشف معهم أن حياتنا تدور بين نوعين من الأشباح، أشباح تطاردنا ونحاول طوال الوقت الفرار منها، وأشباح نطاردها، وربما ندفع حياتنا طائعين ثمنًا للإيقاع بها.

وتدور الرواية حول أسرة يتحول بعض أفرادها لمجرد دمى من المطاط المفرّغ، ستحاول الأم انقاذ أسرتها والعودة بهم لطبيعتهم البشرية، ومحاولة الإيقاع بشبح لم يشبه اللعبة بل هو مهم وأساسي ومرادف لفكرة الحياة؛ و أن الرواية تبدأ بلعبة بين الأب والخال حول بعض المفردات مثل الحياة والموت ويبدأ كل منهم في تقديم تعريف لهذه المفردات ومن ثم تقوم هذه التعريفات بتغيير حياة الأفراد.

ويشار إلى ان الرواية لم تبتعد عن المنحى الذي يفضله عبد المريد في معظم أعماله، ومن أجوائها:

“حين تأتي أمي لزيارتي كل عدة أشهر، صرت أدقق النظر في ملامحها، وهي تتحدث بينما بالها مشغول، وهي تحاول جاهدة الضحك على نكات بائسة يطلقها الخال، وهي تدس في يدي مئات الجنيهات، ناطقة بكلمات لم تتغير: “خليهم معاك يمكن تحتاج لحاجة”.

كأنها صارت دمية مبرمجة على كلمات وأفعال محددة، هل الخال أيضًا صار دمية، دمية عمياء محدودة الحركة والتعاملات والاهتمامات, منذ ذلك اليوم لم أعد أنشغل كثيرًا لأمر أبي وإخوتي، صرت أنظر للمدرسين وللجيران وللناس فى الشوارع؛ محاولًا اكتشاف من تحول ومن لم يتحول لدمية بعد”.

يذكر أن، هاني عبد المريد، من مواليد القاهرة في 3 من ديسمبر 1973،ومن أبرز أعماله: مجموعة قصص “إغماءة داخل تابوت” الهيئة المصرية العامة للكتاب 2003, رواية “عمود رخامي في منتصف الحلبة” الهيئة العامة لقصور الثقافة 2003, رواية “أنا العالم” دار الكتب خان للنشر والتوزيع 2016, مجموعة قصصية “تدريجيًا وببطء” دار بتانة للنشر 2017.

شاهد أيضاً

رواية “أماسيا “..التشويق والمغامرة أثناء رحلة لتركيا

عدد المشاهدات = 1057— كتبت: علياء الطوخي تستعد الروائية الشابة تقى سيف الدين للمشاركة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: