الرئيسية / المرأة والطفل / أخبار الطفل / يعقوب الشاروني لآماد: الوعى المجتمعى ضرورة للإهتمام بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
جانب من إبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة

يعقوب الشاروني لآماد: الوعى المجتمعى ضرورة للإهتمام بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

= 3050

يعقوب الشارونى

تقرير: د. نسرين مصطفى

يحتفل العالم في ديسمبر من كل عام بذوي الإحتياجات الخاصة، فهم جزء لا يجزأ من المجتمع، إلا أن عدم الوعى باحتياجات هذه الفئة أدى إلى إعتبارهم عبء على المجتمع في الوقت الذي تهتم فيه المجتمعات المتحضرة بالأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة من هنا يأتى دور الدوله الغائب للإهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة وهو الدور الذي تشترك فيه وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم.

في هذا السياق، أكد يعقوب الشاروني رائد أدب الطفل بمصر والوطن العربي، إن مصر والوطن العربى في حاجة إلى الإهتمام بإبداع الإطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، ونبة إلى أن الجيل الأول من كتاب الأطفال لم ينتبهوا في كثير من كتاباتهم إلى ضرورة مراعاة ذوي الإحتياجات الخاصة عند تناولهم في قصصهم خاصة إنها أحد الوسائل التي كانت تعكس وجهات النظر الشائعة في المجتمع مثل النظرة السلبية للمرأة وللأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.

وقال رائد أدب الاطفال: قدمت عددا من الروايات التي ركزت فيها على الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، كقصة حكاية طارق وعلاء والتى حرصت فيها على ألا يتم التحدث عن الإعاقة بشكل صريح.

ويرى الشاروني إن الكتاب العرب المتخصصين في الكتابة للأطفال قدموا نموذج للأطفال لكيفية إحترامهم والتحدث لهم وتناول مواهبهم، وياتى على رأس هؤلاء الكتاب فرج الظفيرى والذي تمثل في قصتة الأقدام الطائرة، ومن الشارقة قصة معاق فوق الريح لعبدالمطلب أحمد، ومن مصر مى تضحك لمحمد عبد الحافظ ناصف، وأكد على تاثير الكتاب القوى على الأطفال وأن أدب الطفل يلعب دورا كبيرا في تغيير المجتمع.

وتحدث الشاروني عن تجربتة في إحدى مدارس ذوي الإحتياجات الخاصة والتي كان طلابها فاقدي البصر والتى وجهت الدعوة له ليروى للطالبات إحدى قصصة، وفوجئ بعد عدة أشهر أن نفس المدرسة توجة له الدعوة مرة أخرى، وفوجئ اثناء زيارتة أن جميع الطالبات بالمدرسة استفادوا منها، كذلك فوجئت إن المدرسة قامت بكتابة القصة على طريقة برايل وهو الأمر الذي طالبت به الطالبات.

اضاف الشاروني من هنا ادعو الدولة متمثلة في وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم للإهتمام بالأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة لأن من بينهم المبدعين والمتذوقين للفن والمحبين للقراءة، ومن جهه اخرى لابد من العمل على تدريب كتاب الاطفال والتعاون مع دور نشر عالمية للاستفادة من الترويج لكتب الاطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، الإستفادة من خبراتهم ، وتوعيه الأسرة بكيفية التعامل مع اطفالهم.

ومن جهته، تحدث د. أحمد مختار مكى أستاذ أصول التربية بجامعة سوهاج عن دور الأسرة في الإهتمام بطفلها وبإحتياجاته، وهو أمر في غاية الأهمية خاصة أن كثير من الاسر تمر بازمة نفسية وإجتماعية بعد ولادة طفل يحتاج الى رعاية خاصة، مما يترتب علية فشل الأسرة في إدارة نفسية الطفل إلى تحقيق نتائج في تقدمة نفسيا واجتماعيا.

واضاف لذا لابد أن تتجة الدولة والمجتمع والمؤسسات المعنية بهذا الملف بزيادة الوعى لدى المجتمع والاسرة نحو تحديد طرق لتأهيل المجتمع والأسرة والطفل للتعامل مع تلك الحالات، بالإضافة غلى زيادة المؤسسات المعنية لتدريب والتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة وإدماجهم بالمجتمع.

ويرى مكى ضرورة تدخل الدولة وإنشاء مؤسسات مختصة للاهتمام بتلك الفئة من الاطفال، وتدريب كوادر في كل المجالات للتعامل مع الاطفال والعمل على تاهيل متخصصين ونشرهم في جميع محافظات الجمهورية خاصة في المناطق المحرومة و الفقيرة.

ويعد البطل كريم فوزى من ذوي الإحتياجات الخاصة، أحد النماذج التي تؤكد أن إهتمام المجتمع بالطفل، قد يجعل منه عنصر مهم في المجتمع وقد تعرض كريم لحادث بعد سنه ونصف من ولادتة، ادى إلى إعاقتة ولكن اسرتة قامت بالتعامل مع الأمر بشكل به كثير من الصبر.

تقول د. إيفت عبدالملك شقيقة كريم، قمنا بالتعامل مع الامر على إنه ليس عائقاَ، وشجعنا كريم على الإلتحاق بعدد من الاماكن التي قامت على تطوير إمكانياتة، فاشترك في الأولمبياد الخاصة، وحصل على المركز الاول بطولة البينج بونج وتنس الطاولة، كما انه إتجة إلى الرسم وبالفعل شارك كريم في تنظيم معرض لرسوماتة، وهو نموذج ناجح ومشرف يؤكد أن الإرادة والصبر هو طريق النجاح، كما ان كريم دائم المشاركة في المعارض لعرض بعض المشغولات اليدوية والتى يتم تنظيمها فى الجمعيات المعنية بالاهتمام بذوي الإحتياجات الخاصة.

شاهد أيضاً

السوق الشعبي يفوح برائحة الأكلات التراثية في مهرجان الظفرة البحري

عدد المشاهدات = 2983— الظفرة – آماد يفتح “السوق الشعبي” أبوابه أمام الزوار طوال فترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: