الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / المركز الثقافي بالزرقاء ينظم ندوة ومعرضا للخط العربي احتفاء بلغة الضاد
من افتتاح معرض الخط العربي

المركز الثقافي بالزرقاء ينظم ندوة ومعرضا للخط العربي احتفاء بلغة الضاد

= 560

كتبت – شاهيناز جمال

نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء بالأردن، إحتفالا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية تضمن ندوة حول أهمية اللغة العربية ومعرضا للخط العربي.

وقال مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب: أن الهدف من إحتفالنا بيوم اللغة العربية بعد إعلان الأمم المتحدة عن إعترافها باللغة العربية كلغة عالمية في اليونسكو، تنبيه الناطقين بها لتفادي الوقوع في المخالفات التي طالتها على يد أبنائها.

وأشاد “الخطيب” بقرار إمتحان الكفاية في اللغة العربية والذي يعنى بعدم تعيين أي معلم في التعليم العام أو أي عضو هيئه تدريس التعليم العالي أو مذيع أو معد أو محرر في أي مؤسسه إعلامية إلا إذا إجتاز هذا الإمتحان، مثمنا كل من ساهم في إقرار قانون حماية اللغة العربية الذي تضمن مواد تنص على أن تلتزم الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة والبلديات والنقابات والجمعيات والنوادي والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشركات باستخدام اللغة العربية في أنشطتها.

وقالت الشاعرة سناء وادي الرمحي، أن اللغة العربية تعد وعاء يحتوي الحضارة والثقافة والتاريخ، مشيرة إلى وجود هجمة في عصر العولمة ضد الدول النامية لتغيير ثقافاتها، حيث تواجه اللغة العربية هجمة شرسة للتقليل من شأنها والسخرية منها.

وتابعت الرمحي: أن اللغة العربية حافظت على هويتها ونقلت لنا إرثا حضاريا كبيرا في مختلف العلوم فنقلت اللغة العربية كتبا متخصصة في مختلف العلوم فهي قادرة على استيعاب كافة العلوم.

كما تحدث خلال الندوة التي أدارتها الدكتورة نهى خلف وحضرها جمع من الشعراء والكتاب والمهتمي، الباحث الدكتور محمد السماعنة والقاصة خلود المومني والكاتبة ديما أبو زيد، إذ أكدوا أهمية اللغة العربية التي تعتبر أداة تعلم وإتصال وهي جسر يربط ما بين حاضر الأمة بماضيها، مشيرين إلى أن اللغة العربية تعتبر أقدم اللغات الحية وأوسع اللغات السامية إنتشارا لأنها لغة القرآن الكريم.

وعقب الندوة، افتتح مدير الثقافة معرضا للخط العربي للفنانين محمود فريد و علاء الدين قرمش، وإشتمل المعرض الذي حضر إفتتاحه جمع من الكتاب والفنانين والمهتمين نحو 50 لوحة تمثل آيات قرآنية منتقاة وأحاديث ونصوص تبرز جماليات الخط العربي.

وكتبت اللوحات بخط الثلث والخط الفارسي وخط الرقعة والنسخ، إذ أظهرت تمكن الفنانين فريد وقرمش من أدواتهما الفنية وإجادتهما للخط بأنواعه كافة وتطويع كل ذلك لإخراج لوحات جمالية تنم عن ذوق رفيع وحرفية عالية.

شاهد أيضاً

بالصور.. ميرفت وجدي تتألق في حفل ساقية الصاوي

عدد المشاهدات = 7248— كتب – محمد سعد تألقت المطربة الشابة ميرفت وجدي في حفلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: