الرئيسية / فنون / فرقة “تيناريوين” العالمية تحط الرحال في الجزائر
من عروض الفرقة

فرقة “تيناريوين” العالمية تحط الرحال في الجزائر

= 806

الجزائر – آماد

تقوم الفرقة الموسيقية العالمية “Tinariwen” بجولة فنية عبر الوطن، من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام، بالتنسيق مع ديوان حقوق المؤلف. وذلك، في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة.

وستحط الفرقة العالمية “تيناريوين” ابتداء من الخميس 3 يناير الرحال بفضاءات الديوان الوطني للثقافة والإعلام، حيث يلتقي جمهور مدينة الجسور المعلقة قسنطينة مع الفرقة وتحتضنها قاعة العروض الكبرى “أحمد باي” يوم 3 يناير، في حين تتنقل الفرقة العالمية إلى العاصمة لتحيي حفلا فنيا بقاعة “الأطلس” (الثالثة مساء) بباب الوادي يوم 5 يناير، لتغادر على إثره إلى الغرب الجزائري وتنزل ضيفة على مدينة الباهية وهران، حيث يرتقب أن تنشط حفلا فنيا بقاعة “السعادة” في الـ7 يناير.
ويقود هذه الجولة الفنية للمجموعة إبراهيم الحاج الحبيب وحي الحسيني آغ عبد الله، حيث تقيم الفرقة حفلات في زوايا العالم الأربع.

تعتبرّ فرقة Tinariwen من الفرق الموسيقية التي لها بصمتها من خلال المزج بين موسيقى التوارق، والبلوز الصحراوية، وبلوز التوارق.

يذكر أن ”تيناريوين” مجموعة موسيقية من توارق أزواد، تعتبر من أوائل المجموعات التي طورت البلوز الإفريقي مستعملة آلات عصرية، منذ عام 2001 ، صدرت لهم العديد من الألبومات، وبرزوا عالميا خصوصا بعد ظهورهم في مهرجان الصحراء في أزواد تين إيسكاو عام 2001 . وقد فاز ألبوم الفرقة تاسيلي بجائزة غرامي 2011 كأفضل ألبوم في العالم، شهد تعاون المجموعة مع أسماء كبيرة في مجال الغناء، مثل Kyp Malone و Tunde Adebimpeعلى جائزة Grammy في فئة “موسيقى العالم”.

كما تحصلت على جوائز أخرى منها جائزة “سونغ لاينز” لأفضل فرقة عام 2012 على ألبوم تاسيلي أيضا.

والأعضاء المؤسسون لفرقة تيناريوين في الثمانينيات، هم إبراهيم أغ الحبيب، وعبد الله أغ الحوسينين، والحسن أغ التهامي (عازفون ومغنون)، لكن انضم إليهم في ما بعد جيل جديد من الشباب في التسعينيات، يضم كلا من العازفين أيادو أغ ليشو وإيلاجا أغ حامد، وسعيد أغ أياد قارع طبل.

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 13462  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: