الرئيسية / فنون / لماذا حصل المؤلف الموسيقي “مشعل حسين” على جائزة الدولة التشجيعية بالكويت؟

لماذا حصل المؤلف الموسيقي “مشعل حسين” على جائزة الدولة التشجيعية بالكويت؟

= 464

مشعل حسين

كتبت – شاهيناز جمال

أعلن المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب عن فوز المؤلف الموسيقي مشعل حسين بجائزة الدولة التشجيعية لعام 2018، في فئة التأليف الموسيقي عن عمله “الصيغة الأوركسترالية لمقطوعة البوشية”، والتي وضعها خصوصا لحفل أوركسترا بوخارست الفيلهارموني في شهر مارس 2018 ضمن فعاليات الموسم الثقافي الأول لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

و”البوشية” هي مؤلف موسيقي مستلهم من لحن من نوع السامري وضعه محمود الكويتي في الأربعينيات، وقد عمد مشعل حسين إلى تطبيق بعض عناصر التأليف الغربي الكلاسيكي من خلال عرض الجملة اللحنية الأساسية وتناولها على درجات متعددة من درجات نغم السلم أو المقام، إضافة إلى تنويعات عليها وبمصاحبة نسيج هارموني متنوع بين الكلاسيكي والحديث وكل هذا على ميزان الفالس الملائم لإيقاع السامري.

وتضمن الموسم الثقافي الأول لمركز جابر الثقافي عددا من المبادرات المشابهة التي اشتملت على تقديم عددا من المقطوعات الكويتية المستلهمة من التراث الكويتي لاقت استحسان الجمهور وأثرت تجربة الفرق الزائرة والموسيقيين المحليين تكريسا لرسالة المركز التي تقوم على التعليم والترفيه والإلهام.

ويترقب عشاق الموسيقى الكلاسيكية من رواد مركز جابر حفل أوركسترا زغرب الفيلهارموني مطلع يناير المقبل وهي واحدة من أعرق فرق الأوركسترا الأوربية، حيث سيتم تقديم البوشية بصيغتها الأوركسترالية مجددا.

يذكر أن مشعل حسين هو عازف لآلة الكلارنيت في فرقة مركز جابر الموسيقية وأستاذ لها في المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت، نال شهادة ماجستير من معهد الموسيقى العربية “أكاديمية الفنون” بالقاهرة قسم علوم الموسيقى عن بحث بعنوان “دراسة للأغنية الكويتية عند سعود الراشد”.

عمل مطربا وملحنا وموزعا موسيقيا ما يزيد على 25 عاما، كما كان أحد الداعمين لفكرة مشروع “كويتي تون” الذي يتضمن إعادة صياغة الألحان التراثية الكويتية وتقديمها بأسلوب موسيقي عالمي حديث من خلال إضافة بعض عناصر الموسيقى الغربية بهدف نشر الألحان الكويتية.

شاهد أيضاً

فتح باب التسجيل للراغبين بالترشح للموسم التاسع من برنامج “شاعرالمليون”

عدد المشاهدات = 4719— أبوظبي – آماد أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: