الرئيسية / فنون / شاب عراقي يفتتح “مكتبة ومقهى فيروز” بالبصرة تكريما للفنانة الكبيرة

شاب عراقي يفتتح “مكتبة ومقهى فيروز” بالبصرة تكريما للفنانة الكبيرة

= 1255

كتبت – شاهيناز جمال

ألهم حنين الشاب العراقي محمد عبد الأمير لذكريات الماضي الجميل، إضافة إلى جذوره في الشام فكرة فتح أول مقهى بالبصرة منذ إنتهاء عهد صدام حسين وأطلق عليه اسم “مكتبة ومقهى فيروز” تكريما للمطربة اللبنانية، ومدينة البصرة الواقعة في جنوب العراق هي مسقط رأس والد عبد الأمير.

وعبر الأمير عن أمله في أن يتسنى لزبائنه ومعظمهم من الشبان أن ينسوا أي مشاكل تتعرض لها مدينتهم مؤقتا ويغوصوا في دُرر الأدب العربي من خلال كتب مكدسة في مكتبة ومقهى فيروز، وهم يتناولون القهوة بأقداح مطبوع عليها صورة وجه فيروز.

وأفاد محمد عبد الأمير صاحب المقهى الذي يقع في وسط البصرة قائلا: حاولت أدمج فكرة المقهى بإسم فيروز، أول شيء لأن فيروز ترتبط بالدراسة وترتبط بالأيام الحلوة وترتبط بكل ذكرى حلوة، ولهذا صممت الديكور مرتبط ب90% بالفنانة الكبيرة فيروز وهو دائما يتجدد حتى لا يصير روتيني ويصاب الزائرين بالملل.

وترعرع عبد الأمير ابن الـ29 عاما في بلد أمه سوريا، لكنه إنتقل إلى البصرة في 2012 مع بداية إشتداد الحرب في سوريا.

ودرس عبد الأمير الإقتصاد في الجامعة بعد فراره من سوريا كان يحلم بفتح مقهى ثقافي يحاكي ثقافة المقاهي في دمشق وحقق حلمه الذي أسعد كثيرا من السكان المحليين بالبصرة.

وقالت سمانا سجاد 23 عاما والتي تعمل مذيعة في راديو البصرة ومن زبائن المقهى “إحنا فئة الشباب اللي نقرأ ما نلقى ها الشيء موجود في المدينة وهي أن تجتمع الثقافة والترفيه معا، وأكثر شيء عجبني المكتبة الموجودة، الأسلوب الراقي في التعامل مع الفئات المثقفة، فهو مكان جدا هادئ ومفيد لكل من يرتاد المقهى.

وشكلت البصرة التي تقع عند ملتقى نهري دجلة والفرات بالقرب من الخليج على مدى قرون بوتقة تدمج العرب والفرس والأتراك والهنود واليونانيين الذين تركوا فيها بصمات ثقافية.

شاهد أيضاً

متحف الطفل يحتفي بمعرض “عمان وفرنسا تراث وثقافة”

عدد المشاهدات = 3369— مسقط – آماد في إطار تفعيل دور متحف الطفل وفي سياق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: