الرئيسية / متابعات وتقارير / أبو ظبي: منافسات متميزة في ختام “مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور 2019”

أبو ظبي: منافسات متميزة في ختام “مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور 2019”

= 1505

أبوظبي – آماد

اختتمت مسابقة مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور 2019، والتي نظمتها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي بالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين، وذلك في ميدان نادي أبوظبي للصقارين بمنطقة الفلاح في أبوظبي.

وزار معالي اللواء فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، موقع المزاينة، وأستمع إلى شرح موجز من لجنة التحكيم حول آلية ودقة التحكيم في المسابقة، والتي يتم نشرها على اللوحات الإلكترونية بشكل مباشر أمام الجمهور.

وجال معاليه في معرض صور “الصقار الأول”، والذي يضم أكثر من 40 صورة لـ “الصقار الأول” المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، والتي تؤكد مدى الاهتمام الكبير الذي كان يوليه المغفور له للصقور والصقارة، وكذلك مدى ارتباط الوالد المؤسس الوثيق بتراث وطنه، وإدراكه العميق لأهمية الحفاظ عليه وإحيائه.

وقال معاليه، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تؤمن بأن التراث هو مرآة ثقافة الشعوب وتوثيق لحياة الأجداد والآباء، وأن الموروث الثقافي الإماراتي نبراس ينير طريق الأبناء، مشيراً إلى حرص القيادة الرشيدة بشكل دائم على الاهتمام بتفاصيل التراث، ودعم الجهات والأنشطة التي تعنى بإحيائه، حيث أن الثقافة والتراث هما رسالة قوامها التسامح والتعايش، وهذا ما تعلمناه من نهج ومسيرة الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “رحمه الله”.

جولة معالي اللواء فارس خلف المزروعي

وأشاد معاليه بالدعم الموصول الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” للمحافظة على الموروث الثقافي لدولة الإمارات، والرؤية الحكيمة والدعم اللامحدود الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمتابعة الحثيثة من قبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات.

وأضاف ، أن مزاينة الصقور تعتبر جزءً من موروثنا الثقافي ، وأن تنظيم اللجنة بالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين لهذه المسابقة يأتي تأكيداً على رؤية القيادة الرشيدة في الاهتمام بالموروث الثقافي والذي تجاوز حدود الإطار المحلي، وبات اليوم ضمن النطاق العالمي، فلقد ساهمت دولة الإمارات في تسجيل عدد من عناصر التراث المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، بالإضافة إلى إقامة المهرجانات والفعاليات الإقليمية والدولية المعنية بالتراث على أرضها، والمشاركة في عدد من المحافل والمهرجانات التراثية الدولية، بهدف التعريف بالموروث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة وعم الثقافة والتراث على مستوى عالمي.

عبيد المزروعي: “مزاينة الصقور” … روح البداوة النابع من الموروث الشعبي

من جانبه، أكد عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة، أن الصقر هو رفيق درب في الصحراء، وأن هذه المسابقة مليئة بروح البداوة النابع من الموروث الشعبي والمتجذر فيه، وقد جاء تنظيم مسابقة مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور 2019 للمحافظة على تراث الصقارة الأصيل والتعريف به، والعمل على استمراريته للأجيال المتعاقبة.

وأفاد المزروعي أن اللجنة المنظمة رصدت جوائز مادية قيّمة للفائزين في المراكز الأولى، لدعم عشاق اقتناء الصقور، كما وتم تخصيص أشواط للصقور المكاثرة في الأسر، وذلك بهدف تعزيز استخدام هذا النوع من الصقور كبديل عن صقور البرية، وبالتالي ضمان استمرار هذا النوع النادر وتكاثره وبقائه في الطبيعة.

وأوضح المزروعي أن الصقور لها مكانة خاصة لدى أبناء الإمارات والخليج بشكل خاص وأبناء البادية بشكل عام، فهي منذ قديم الزمان تعتبر جزء من حياة البداوة، وهي وسيلة من وسائل التي يعتمد عليها في جلب الطعام بعد أن يدرّبها على الصيد، ويستخدمها في مطاردة وجلب الفرائس، ولقد استمرت علاقة أبناء البادية بالصقور لتتحوّل إلى رياضته المفضلة وليتفاخر مالك الصقر بصقرة من خلال المزاينات، فالصقر كان وما زال مثال القوة والإباء والعزة.

“المنصوري” و “الظاهري” يتقدمان أشواط التسعيرة … و “الهاجري” في النقدي

سجلت النتائج النهائية لمسابقة مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور 2019، في شوط التسعيرة بيور جير جرناس رئيسي، عن تقدم الطير الذي يملكه ضحي علي صياح محمد المنصوري بالمركز الأول، فيما ذهب المركز الثاني لـ احمد بطي سيف ريد السبوسي، والثالث لـ ضحي علي صياح المنصوري، والرابع لـ ناصر بطحان سلطان المنصوري، والخامس لـ محمد بن ثاني أحمد الرميثي، والسادس لـ سلمان حسن سلمان محمد حسن البلوشي، والسابع لـ ناصر بطحان سلطان المنصوري.

أما في شوط التسعيرة بيور قرموشة جرناس رئيسي، فقد حصل على المركز الأول الطير الذي يملكه راشد علي محمد علي الظاهري، وكان المركز الثاني من نصيب سلطان احمد ثاني الفلاسي، والثالث لـ سلطان محمد بن كليب الهاملي.

وأسفرت نتائج شوط النقدي بيور شاهين فرخ، عن فوز الطير الذي يملكه سالم بن ناصر بن مذكر ال شافي الهاجري بالمركز الأول، وحصل على المركز الثاني حامد فاضل احمد المزروعي، والمركز الثالث كان من نصيب خالد بن ناصر بن مذكر ال شافي الهاجري، وذهب المركز الرابع لـ احمد محمد عبدالله الظاهري، والخامس لـ عبيد سيف خليفة بن سمحه الشامسي.

شاهد أيضاً

عُماني يصعد إلى أعلى قمة في قارة أستراليا ويرفع علم السلطنة وصورة جلالة السلطان

عدد المشاهدات = 211— من استراليا – آماد تمكن المغامر العُماني سليمان بن حمودالناعبي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: