الرئيسية / فنون / “نعم غودو”..عرض صامت يصور حالة الفوضى التي إجتاحت العراق
مشهد من المسرحية الصامتة "نعم غودو"

“نعم غودو”..عرض صامت يصور حالة الفوضى التي إجتاحت العراق

= 1335

كتبت – شاهيناز جمال

عمد المخرج العراقي أنس عبد الصمد إلي تصوير حالة الفوضى والعنف التي كانت تهيمن على بلاده منذ عقود في مسرحيته الجديدة “نعم غودو” والتي تعرض ضمن “مهرجان بغداد” في مدينة بوزانسون بفرنسا والذي انطلقت فعالياته أواخر الشهر الماضي.

وأشار “أنس” إلي أن العمل المسرحي يكاد يكون مستحيلا بالرغم من أن واقع العراق اليومي مصدرا كبيرا للإلهام وذلك لأسباب عديدة أحد أهم هذه الأسباب هي أن كثيرا من زملائه في عالم المسرح ماتوا أو صاروا في المنفى وقلة منهم بقيت في العراق.

يصور أنس عبد الصمد البالغ 44 عاما في مسرحيته مدينة عراقية دمرتها الحرب وطيرا في قفص ومعطفا معلقا قرب صورة للكاتب صمويل بيكيت صاحب رواية “بإنتظار غودو” الشهيرة التي تتحدث عن شخصية ينتظرها الكل ولا تأتي.

يخلو العرض المسرحي من الكلام ويعتمد على الإيماء للحديث عن العنف الذي ينتاب العراق منذ سقوط نظام صدام حسين، وأطلق أنس على فرقته المسرحية اسم “فرقة مسرح المستحيل” في إشارة إلى الصعوبات التي تعرقل نمو هذا الفن في العراق وإستحالة التكسب منه.

لكن رغم هذه الصعوبات صمم مسرحيته الجديدة “نعم غودو” في بغداد، وقدم منها ثلاثة عروض في بوزانسون بفرنسا، فعلى مدى 45 دقيقة وهي مدة المسرحية، لا يُفرض شيء على الجمهور، بل “لكل واحد منهم غودو الخاص به وهو ينتظره”.

شاهد أيضاً

دار الشعر بتطوان تقدم الأعمال الكاملة للشاعر عبد الرزاق الربيعي

عدد المشاهدات = 6638— المغرب – آماد بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال بتطوان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: