الرئيسية / فنون / حلقة فنية حول فن الرسم بالفحم في مرسم الشباب بمسقط

حلقة فنية حول فن الرسم بالفحم في مرسم الشباب بمسقط

= 1755


مسقط – آماد

نظمت دائرة الفنون التشكيلية بالمديرية العامة للفنون بوزارة التراث والثقافة الأسبوع الفائت حلقة فنية بعنوان “الرسم بالفحم” بمرسم الشباب بمسقط استمرت لمدة أسبوع. وقد قسمت الحلقة إلى عدة مراحل نظرية وعملية ففي المرحلة الأولى يتم تعريف المشاركين عن خامة الفحم وكيفية استخدامه كما يتم تعليم المشاركين كيفية رسم اسكتشات عدة بخامة الفحم لإنتاج واخراج اعمال فنية ذات مستوى فني مميز.

تعتبر خامة الفحم من وسائل الرسم المثالية نظراً لسهولة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف، فالفحم من أفضل الخامات التي تناسب الرسم، ويتوافر الفحم في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة، ويوجد فيه نوعان “الفحم النباتي” والفحم الصناعي” ويتميز الفحم الصناعي بثبات شكل قطعة الفحم عكس الطبيعي الذي تتغير فيه شكلها تبعاً لشكل النبات الأصلي.

بالإضافة إلى أن الفحم الصناعي تتنوع فيه القطع من حيث درجة الصلابة، والفحم الأقل صلابة يتميز بسواد خطوطه عن الفحم الصلب، مما يجعل الفحم الطبيعي وسيلة جيدة للرسم هو تنوع الخط ودرجات الظلال التي ينتجها، كذلك السهولة التي يمكن استخدامه بها لإظهار تفاصيل الرسم، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الممحاة بسهولة، والتي يتفوق فيها على الفحم الصناعي، ويمكن تثبيته عن طريق استخدام أنواع من المواد المثبتة.

قدمت هذه الحلقة أخصائية فنون تشكيلية عواطف الفزارية بمشاركة أحد عشر من المتدربين والمتدربات المهتمين بهذا المجال، وقد بينت المحاضرة أهمية الرسم بالفحم وتسخيره في أعمال فنيه، وعرَّفت الحلقة بالأساسيات التي يجب اتباعها في الرسم وكيفية مراعاة الظل والنور أثناء الرسم. وتكتسب هذه الورشة أهمية كبيرة من خلال تأسيس مجموعة من الفنانين القادرين على ممارسة هذا المجال.

شاهد أيضاً

استعدادا للموسم التاسع..الورشة التحضيرية الأولى لـ”شاعر المليون” تنهي اجتماعاتها في أبوظبي

عدد المشاهدات = 185— أبوظبي – آماد عقدت اللجنة المنظمة لبرنامج “شاعر المليون”، الذي تنظمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: