الرئيسية / متابعات وتقارير / تحت رعاية حمدان بن زايد..الإعلان عن مهرجان سباق دلما الثالث للمحامل الشراعية بجوائز 25 مليون درهم

تحت رعاية حمدان بن زايد..الإعلان عن مهرجان سباق دلما الثالث للمحامل الشراعية بجوائز 25 مليون درهم

= 1948

  • فتح باب التسجيل 6 أكتوبر والإغلاق الأربعاء 16 أكتوبر 2019
  • توقعات بمشاركة 3000 آلاف بحار في الحدث التراثي الأكبر

أبوظبي – آماد

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، أعلن نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ومجلس أبوظبي الرياضي عن تفاصيل النسخة الثالثة من مهرجان سباق دلما للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر 2019 بقاعة المؤتمرات الصحفية بمجلس أبوظبي الرياضي، بحضور سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وسعادة عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وسعادة ماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، والسيد خليل الصفار ممثل قنوات أبوظبي الرياضية.

كما حضر المؤتمر الصحفي سعادة هزاع محمد بن ربيع المهيري رئيس مجلس إدارة مجموعة الربيًع وفريق الطيار.

ويقام المهرجان خلال الفترة 17 وحتى 26 من الشهر الجاري بجزيرة دلما التاريخية، فيما سيتم تحديد موعد السباق خلال تلك الفترة حسب ملائمة الأحوال الجوية.

وأعلن خلال المؤتمر الصحفي عن فتح باب التسجيل أمام البحارة، ابتداءً من يوم الاحد الموافق 6 أكتوبر 2019 على أن يستمر الباب مفتوحاً حتى يوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر 2019، الذي سيشهد أيضا اجتماعا تنويرياً للنواخذة بمقر مجلس أبوظبي الرياضي بأشراف نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت.

ورصد نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت 25 مليون درهم جوائز مالية لأصحاب المراكز من الأول وحتى المائة في الترتيب النهائي للمشاركين، وهي الجوائز الأغلى والأضخم في تاريخ السباقات التراثية البحرية على الإطلاق في الدولة والمنطقة ككل.

ويعد سباق دلما هو الأطول بين سباقات المحامل الشراعية فئة 60 قدما حيث تبلغ المسافة الكلية 80 ميلا بحريا بما يعادل 125 كيلو مترا، كما أنه الأكبر من حيث قيمة الجوائز، حيث سيحصل البطل على مليون ونصف المليون درهم بالإضافة إلى سيارة كجائزة مالية فيما سيحصل الوصيف على مليون ومائة ألف درهم وسيارة وصاحب المركز الثالث على تسعمائة ألف درهم وسيارة.

كما أنه يعد السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بسبع جزر مختلفة هي جزيرة دلما في البداية ثم صير بني ياس وبعدها جزيرة غشة يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم ثم الفطاير وبعدها البزم ثم مروح وأخيرا جزيرة جنانه قبل الرسو في مدينة المرفأ.

ولن تقتصر فعاليات الحدث على السباق البحري فقط حيث ستقام مجموعة من الفعاليات المصاحبة اعتباراً من يوم 17 أكتوبر الجاري وافتتاح القرية التراثية أمام الزوار من سكان ومجتمع جزيرة دلما، حيث تم تخصيص مجموعة من الفعاليات الشيقة التي تهتم بجميع الأعمار والفئات.

أما بخصوص المشاركين فمن المتوقع أن يصل عدد البحارة المتواجدين في قلب الحدث إلى 3000 بحار من مختلف أنحاء الدولة، بمجموع ما يقارب أكثر من مائة محمل شراعي.

وحقق المهرجان نجاحات منقطعة النظير في النسختين الماضيتين، في ظل الدعم اللامحدود من جانب القيادة الرشيدة واهتمام ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

وكان الحضور الجماهيري في النسختين الماضيتين كبيراً حيث استمتع الجميع بما قدمته القرية التراثية من أحداث وفعاليات تميزت بالروعة والجمال.

العواني : المهرجان يجسد ملحمة تراثية بحرية

قال سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: يُسعدنا الإعلان عن النسخة الثالثة لمهرجان سباق دلما للمحامل الشراعية فئة (60) قدماً، والذي يجسد ملحمة تراثية بحرية لأبناء الإمارات للاحتفاء بتراثهم الوطني الأصيل ومسيرته التاريخية الحافلة بالمنجزات الكبيرة.

وأضاف : بفخر واعتزاز نتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” لدعمه السخي لإحياء رياضات الآباء والاجداد، ونثمن دعم واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة ، ورعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وحرصه الكبير بتنظيم مهرجان سباق دلما الثالث للمحامل الشراعية فئة (60) قدماً، الذي يمثل تأكيدا جديدا على مكانة وأهمية الرياضات التراثية خصوصا بعد النجاحات الكبيرة التي سجلها المهرجان في النسختين الماضيتين.

وتابع: نؤكد لكم أن توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي تضع مهرجان سباق دلما الثالث في مقدمة الأولويات، من حيث الدعم والرعاية وتوفير كافة مقومات وأسباب النجاح للكرنفال التراثي الأكبر على مستوى الدولة…. إيمانا بأهمية المناسبة السنوية التي يلتقي فيها أبناء الإمارات بشعار إحياء ودعم التراث البحري ونقل موروثها لأجيال الحاضر والتعريف بقيمة ومكانة جزيرة دلما التاريخية في حضارة الإمارات.

واكمل: إن مشاركة ثلاثة ألاف بحار يمثلون 116 محملاً شراعياً في النسخة الثانية للمهرجان بجانب المشاركة الكبيرة المتوقعة في النسخة الثالثة، يؤكد على مكانة الحدث الكبيرة وقيمة التراث المتأصلة في وجدان المشاركين وحرصهم على دعم التراث الوطني الذي يتجدد باهتمام القيادة الرشيدة ودورها الريادي بتسخير كافة مقومات نهضة تراث الإمارات البحري، وإعلاء شأنه والحفاظ على مسيرة الريادة التاريخية.

وقال العواني: انطلاقا من أهمية الحدث، أولى مجلس أبوظبي الرياضي أهمية كبيرة لتعزيز حضوره في المشهد التراثي وتنظيم مسابقات رياضية لأهل ومجتمع جزيرة دلما ضمن فعاليات المهرجان، من خلال ثلاث مسابقات هي: سباق الدراجات الهوائية بتاريخ 18 أكتوبر، الألعاب الشاطئية التي تتضمن مسابقتي كرة الطائرة وكرة القدم، بجانب المسابقات التراثية مثل بطولة الكيرم وبطولة الدومنو خلال الفترة 17-21 أكتوبر 2019.

وتوجه العواني بالشكر للجهود الكبيرة لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ولكافة الجهات الراعية والداعمة للسباق، متمنين لجميع المشاركين التوفيق والنجاح في الحدث.

الرميثي: دعم القيادة وراء المشاهد التاريخية للتراث

وجه سعادة أحمد ثاني مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق الشكر إلى القيادة الرشيدة على الدعم الدائم والمستمر لمختلف الأحداث التراثية بشكل عام والرياضات التراثية البحرية بشكل خاص، مؤكدا أن الدعم السامي يعد الأساس لمختلف النجاحات التي تحققت على أرض الواقع سواء بالحفاظ على التراث أو بنشره بين شباب الوطن.

وقال: شكراً أهل الوفاء قيادتنا تضرب المثل والقدوة دائما في الوفاء والانتماء للتراث الوطني الأصيل ونحن دوماً نتعلم من أصحاب السمو الشيوخ ونستلهم منهم الحب والعشق لكل ما يتعلق بإرث الأباء والأجداد.

كما وجه الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة على رعاية سموه ودعم سباق دلما، مؤكدا أن رعاية سموه سوف تضاعف من قيمة الحدث لاسيما وأن سموه دائم الحرص على متابعة كافة التفاصيل الخاصة به ودائم التوجيه بتوفير كل متطلبات النجاح.

وشدد على أن نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت يسعى بكل قوة منذ خروجه إلى النور للقيام برسالته الوطنية على أكمل وجه من خلال نشر التراث البحري وتوسيع قاعدة الممارسين له من شباب وأبناء إمارات الخير.

وقال: من دون شك تعلمنا من الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه أن من ليس له ماض ليس له حاضر ولا يملك مستقبل، ومن هذا المنطلق نسعى دائما للفخر بماضينا وتراثنا الأصيل الذي أضاء الطريق نحو الحاضر المبهر الذي نعيشه ويدفعنا دائما نحو مستقبل أفضل.

وأضاف: الكل يعلم القيمة التاريخية لجزيرة دلما والغالية على نفس كل إماراتي وعاشق لتراث البحر فهي الأساس في بناء الحضارة ويجب أن نذكرها وعلينا دائما أن نسعى لتخليد ذكراها وجعلها أمام أعيننا وبعد النجاح منقطع النظير الذي حققته النسخة الأولى من السباق كان لابد من استثمار هذا النجاح ومواصلة العمل لإخراج النسخة الثالثة بشكل متميز.

كما شدد على أن محطات دلما ستكون غاية في الأهمية حيث يمر بست جزر بخلاف دلما قبل التوقف بالمحطة الختامية في مدينة المرفأ الأمر الذي يؤكد أن هناك استراتيجية محددة بترسيخ قيمة ومكانة هذه الجزر بوجودها كمحطات رئيسية في السباق.

وتمنى أن يكون الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة هي السمة الأساسية لجميع المشاركين حتى يتم عكس صورة حضارية رائعة عن هذا السباق التراثي الرائع.

ووجه الرميثي الشكر إلى جميع الجهات الداعمة على رأسها مجلس أبوظبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان الذي يدعم كل أحداث النادي، كما وجه التحية إلى شركة المسعود للسيارات الشريك الدائم للنادي وأيضا جهاز حماية المنشآت وموانئ أبوظبي وطيران أبوظبي وجميع الجهات المشاركة في الحدث سواء بالتنظيم أو تفير الدعم اللوجيستي على أرض الواقع.

المزروعي: دلما ستكون محط أنظار الجميع

قال سعادة عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي: إن مهرجان سباق دلما يأتي استكمالاً لمسيرة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، في صون الموروث الثقافي والتراثي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وبدعم من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، اعتزازاً بالتراث والثقافية ومن أجل تكثيف جهود صونه والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة ودعم وترسيخ ثقافة الفعاليات والمهرجانات التراثية.

وأضاف: يهدف هذا المهرجان، الذي يقام بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، إلى المحافظة على التراث البحري المحلي، والحفاظ على الهوية الوطنية وتعميق استراتيجية صون التراث الإماراتي، وتعريف الجمهور من المواطنين والمقيمين والسياح بأهمية التراث البحري وتراث الجزر الإماراتية، وتشجيع المجتمع المحلي ودعم الأسر المنتجة وإنعاش السوق المحلي للجزيرة.

وتابع: ستنطلق فعاليات المهرجان لهذا العام في الموافق من17 أكتوبر 2019 لتستمر حتى 23 منه، منذ الساعة الرابعة عصراً حتى 10 مساءً، وسيضم المهرجان العديد من المسابقات والفنون الشعبية والتراثية وفعاليات المسرح الرئيسي الترفيهية الموجهة لمختلف فئات الزوار، فضلاً عن الأنشطة الممتعة، والعديد من المسابقات التراثية في السوق الشعبي والمسابقات المرتبطة بالبحر، متقدماً بجزيل الشكر والعرفان لكافة الجهات المشاركة والداعمة لهذا المهرجان التراثي، وأيضاً لوسائل الإعلام وذلك على دورهم الفعال في الترويج لمثل هذه التظاهرة التراثية في جزيرة دلما.

الصفار: تغطية تليفزيونية على مدار 24 ساعة

أكد خليل الصفار ممثل قنوات أبوظبي الرياضية على حرص القناة على تغطية ونقل فعاليات سباق دلما للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، مشيراً إلى أنه سيتم نقل فعاليات السباق على مدار 24 ساعة وعبر تغطية كاملة قبل وأثناء الحدث من خلال دورة برامجية مميزة لنقل كل ما يتعلق بسباقات المحامل الشراعية.

وقال:” نعد المشاهدين بتقديم نقل تليفزيوني مميز وتوفير كل الإمكانيات لإخراج الحدث بالشكل اللائق، ونحن في قناة ياس وأبوظبي الرياضية سعداء بأن نكون شركاء في هذا الحدث الفريد والذي يقام لأول مرة بهذه الكيفية”، لافتاً إلى أن القناة ستقوم بوضع المشاهد في قلب الحدث عن طريق العديد من البرامج المباشرة والتي تختص بسباقات المحامل الشراعية التراثية.

المهيري: الجميع على موعد مع حدث تاريخي

قال ماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت أن عشاق التراث على موعد مع حدث تاريخي بكل المقاييس، وأضاف: بكل تأكيد مع كل عام تزداد خبرتنا في تنظيم الحدث لذلك فإن النسخة الثالثة سوف تكون استثنائية في كل شيء.

ودعا الجميع للحضور والتفاعل سواء في القرية التراثية التي ستفتح أبوابها للجمهور قرابة عشرة أيام أو السباق نفسه الذي يعد الأطول والأكثر عدداً من حيث المشاركين في المنطقة بشكل عام كما أنه الأعلى جوائز.

وطالب البحارة بالإسراع بالتسجيل للمشاركة في السباق وقال: التاريخ ينتظر المشاركين سواء من سيفوز أو غيره فيكفي أنه شارك في حدث بحجم سباق دلما يقام تحت رعاية ومتابعة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة الذي يوفر كل الدعم وكل متطلبات النجاح لخرج دلما في أبهى صوره.

شاهد أيضاً

محاضرة حول “مشروع التعرفة المرورية في إمارة أبوظبي” بمجلس محمد خلف

عدد المشاهدات = 1745— أبوظبي – آماد نظمت دائرة النقل في إمارة أبوظبي ومركز النقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: