الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / تحت شعار “المتاحف وآفاق التعاون والمعرفة”.. التراث والثقافة تنظم الملتقى الأول للمتاحف العُمانية

تحت شعار “المتاحف وآفاق التعاون والمعرفة”.. التراث والثقافة تنظم الملتقى الأول للمتاحف العُمانية

= 1421

مسقط – آماد

نظمت وزارة التراث والثقافة ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للمتاحف “الملتقى الأول للمتاحف العُمانية” أمس الإثنينتحت شعار “المتاحف وآفاق التعاون والمعرفة”، افتتحه سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل الوزارة لشؤون التراث.

هدفت اللجنة الوطنية للمتاحف من تنظيم هذا الملتقى الذي جمع عددا من المتاحف الحكومية والخاصة إلى ضمان التواصل بين العاملين في مجال المتاحف، والتنسيق بين المجلس الدولي للمتاحفآيكوم(ICOM) والعاملين العُمانيين في هذ المجال، ونقل المفاهيم والمعايير والممارسات العالمية في العمل المتحفي، والسعي نحو تطوير العمل المتحفي المشترك والاستفادة من تبادل الخبرات.

كلمةالملتقى

افتتحت أعمال الملتقى بكلمة ألقتها رحمة بنت قاسم الفارسية رئيسة اللجنة الوطنية للمتاحف، تضمنت الكلمة جوانب عدة، منها تطلعات اللجنة الوطنية (آيكوم عُمان) التي تتوافق مع رؤية وزارة التراث والثقافة محلياً ودوليا. ففي الجانب المحلي تسعى اللجنة من خلال هذا الملتقى إلى الاهتمام الأمثل بالمتاحف وبيوت التراث الخاصة، والشراكة مع القطاع الخاص لتصميم برامج مستدامة هدفها نشر الثقافة المتحفية لإشراك كافة فئات المجتمع دون تمييز، وأن تشمل الأطفال، والطلبة، والأسر، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأطفال التوحد وغيرهم.

كما تسعى إلى الارتقاء بالاحتفال باليوم العالمي للمتاحف من خلال تنظيمه مع جهات جديدة في المجتمع ومشاركته أيضا مع كافة المحافظات في السلطنة، إضافة إلى التعاون في تنظيم أنشطة مع اللجان الوطنية مثل اللجنة الوطنية للشباب واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والتعاون مع المراكز الثقافية المحلية، وأن يكون هذا الملتقى حدثا سنويا في نوفمبر من كل عام يتضمن في كل مرة شعارا وعناوين جديدة بالإضافة الى استضافة عدد من الخبراء والمتحدثين في مختلف المجالات المتحفية. إضافة إلى التطوير المهني لكادر المتاحف، من خلال إقامة وتنظيم المعارض والفعاليات وورش العمل والبرامج وعقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية ذات الصلة بالعمل المتحفي بمختلف أنواعه، ونشر المعلومات المتعلقة بالمواضيع المتحفية وما شابه.

وأضافت رحمة الفارسية بأن الأهداف الدولية من تنظيم هذا الملتقى تتمثل في التشجيع على عضوية الآيكوم، واستقطاب اللجنة الدولية للمتاحف (ايكوم عُمان) ومنتسبيها من الأعضاء (أفراداومؤسسات) للمشاركة في الاجتماعات السنوية والمؤتمرات العامة للمجلس الدولي للمتاحف بهدفإبراز دور السلطنة في هذا المجال، والتعاون مع المنظمة العربية للمتاحف (الأيكوم العربي). وأنهت الفارسية كلمتها بالقول “ملتقى اليوم يتضمن عروضاً مرئية وورش عمل بعناوين تثري هذه الفعالية مثل “المجلس الدولي للمتاحف/الأيكوم وآفاق التعاون مع المتاحف العمانية”،و”إدارة الكوارث في المتاحف والمعارض الفنية”، و”التدابير العملية والقانونية لمكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية”، و”دور المسؤولية الاجتماعية: تجربة متحف الطفل مع الجماعات التطوعية لإقامة البرامج والأنشطة في المتاحف”، و”تسليط الضوء على أهم ما جاء في قانون التراث الثقافي والمرتبط بالمتاحف الحكومية والخاصة”.

محاضرة افتتاحية

قدّم الشرقي دهمالي عضو المجلس الاستشاري للمجلس الدولي للمتاحف(آيكوم) نائب رئيس المنظمة العربية للمتاحف (الأيكوم العربي) مدير متحف اتصالات المغرببالمملكة المغربية قدّم محاضرة افتتاحية بعنوان:” المجلس الدولي للمتاحف/الأيكوم وآفاق التعاون مع المتاحف العمانية”. تضمنت المحاضرة عرضا تقديميا حول المجلس الدولي للمتاحف، وآفاق التعاون مع المتاحف العمانية، وطرق وأشكال الحصول على عضوية المجلس الدولي للمتاحف، وامتيازات عضوية المجلس الدولي للمتاحف، وهياكل ولجان (آيكوم) الدولي التي يمكن للعضو أن يلتحق بها بعد حصوله على عضوية آيكوم وفق الشروط حسب كل لجنة.

AVICOM:اللجنة الدولية للتكنولوجيا السمعية والبصرية ووسائل التواصل الاجتماعي
CAMOC:اللجنة الدولية لمجموعات وأنشطة متاحف المدن، سيركز عنوان الاجتماع على:
CIDOC:اللجنة الدولية للتوثيق
CECA:اللجنة الدولية للتعليم والعمل الثقافي
CIMCIM:اللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات الآلات الموسيقية
CIMUSET: اللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات العلوم والتكنولوجيا
DEMHIST: اللجنة الدولية لمتاحف البيوت التاريخية
GLASS:اللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات الزجاج
ICAMT:اللجنة الدولية للهندسة المعمارية وتقنيات المتاحف
ICEE:اللجنة الدولية لتبادل المعارض
ICMAT:اللجنة الدولية للهندسة المعمارية وتقنيات المتاحف
ICME:اللجنة الدولية للمتاحف ومجموعات الاثنوجرافيا
ICMS:اللجنة الدولية لأمن المتاحف
ICOFOM: اللجنة الدولية لعلم المتاحف
ICOM-CC: اللجنة الدولية للحفظ والصون
ICOMAM:اللجنة الدولية لمتاحف الأسلحة والتاريخ العسكري
ICOMOM:اللجنة الدولية للنقود والمتاحف المصرفية
ICR:اللجنة الدولية للمتاحف الإقليمية

هياكل ولجان المجلس الدولي للمتاحف (آيكوم – ICOM)

عقب ذلك، قدمت الفاضلةفاطمة بنت عيسى الحارثية مقررة اللجنة الوطنية للمتاحف عرضا مرئيا عن اللجنة الوطنية للمتاحف في السلطنة حيث تطرقت إلى “قرار تشكيل اللجنة الوطنية للمتاحف” الذي جاء حرصاً من السلطنة على المشاركة الفاعلة في المحافل الدولية، وتأكيداً لرغبة الوزارة في توثيق الروابط الثقافية مع المجلس الدولي للمتاحف باعتباره منبراً لتبادل الأفكار والخبرات بين المختصين بالمتاحف، حيث أُعيد تشكيل اللجنة أكثر من مرة وآخرها التشكيل الحالي الذي يضم ممثلي جهات أخرى بجانب وزارة التراث والثقافة برئاسة الفاضلة/ رحمة بنت قاسم الفارسي، مدير عام المتاحف بوزارة التراث والثقافـة، وأعضاءه: الفاضل/ محمد بن عبدالكريم الشحي- مدير عام مؤسسة بيت الزبير، العقيد الركن/ فالح بن سيف المعمري-مدير متحف قوات السلطان المسلحة بوزارة الدفاع، الفاضل/ حمود بن خالد القمشوعي- مدير دائرة تطوير المواقع التاريخية بوزارة السياحة، الفاضل/ علي بن سالم الكثيري -مدير دائرة متحف أرض اللبان بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، الفاضلة/ موزة بنت سليمان الوردي – مديرة دائرة المقتنيات بالمتحف الوطني، والفاضلة/ فاطمة بنت عيسى الحارثي-رئيس قسم التنسيق والمتابعة (للمتاحف) بوزارة التراث والثقافة-مقررا للجنة. ومما تم استعراضه أحدث فعاليات اللجنة في اليوم العالمي للمتاحف في محافظة مسقط، محافظة ظفار ومحافظة مسندم. بالإضافة الى المشاركة الأخيرة للجنة الوطنية للمتاحف في المؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف في مدينة كيوتو في اليابان وذلك خلال الفترة من الأول إلى السابع من سبتمبر العام الحالي، وهو عبارة عن مؤتمر عالمي يركز على تبادل أهم الموضوعات ويعالج القضايا المتعلقة بالمتاحف اليوم، وكذلك البحث عن أكثر الحلول المبتكرة في هذا المجال.

عروض مرئية وورش عمل

ضمَّ الملتقى عروضا وورش عمل، فقد قدمت أصيلة بنت أحمد البلوشية مديرة متحف الطفلعرضا مرئيا بعنوان “متحف الطفل: تحديات وإنجازات”، سلّطَ العرض الضوء على تجربة نجاح متحف الطفل في النهوض برسالة المتحف كوجهة ثقافية، وتعليمية وترفيهية من خلال عرض التحديات، واستراتيجيات النجاح المتبعة في التغلب على العقبات، مع عرض تجربة النجاح من زوايا مختلفة.

وقدم الورشة الأولى الشرقي دهمالي بعنوان”إدارة الكوارث في المتاحف والمعارض الفنية” تضمنت التعرف على مصادر التهديد، والكوارث الطبيعية والبشرية التي تتعرض لها المتاحف، والتدابير الأمنية الخاصة بالمتاحف، والصون الوقائي للمجموعات المتحفية: المعايير الدولية للحفظ (الحرارة، الرطوبة والإضاءة…) ومخططات وتمارين الإخلاء الطارئ للقطع المتحفية.

كما قدمت كوثر بنت سعيد القائدية رئيسة قسم الدراسات والتعاقدات القانونية من الدائرة القانونية بوزارة التراث والثقافة، عرضاً مرئياً عن أهم ما جاء في قانون التراث الثقافي والمرتبط بالمتاحف الحكومية والخاصة.

تلتها ورشة عمل أخرى قدمهاالشرقي دهمالي بعنوان “التدابير العملية والقانونية لمكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية” حيث تم استعراض موضوع الاتجار في الممتلكات الثقافية، ومصادر وطرق تهريب الممتلكات الثقافية، والإجراءات العملية والقانونية للتخفيف من ظاهرة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية: الإجراءات القانونية على المستوى الوطني والدولي وأخيرا، والإجراءات الأكثر نجاعة للتخفيف من ظاهرة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية.

جولة في المتحف الوطني

أنهى المشاركون ملتقاهم بجولة في المتحف الوطني الذي استضاف الملتقى الأول للمتاحف العُمانية.

شاهد أيضاً

حملة نورت مصر تكريم الفنان هاني شاكر الاربعاء القادم

عدد المشاهدات = 306— القاهرة – آماد قرر القائمون على حملة «نورت مصر»، برئاسة الكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: