الرئيسية / الصحة والغذاء / أخبار الصحة / القصة الكاملة للصيني مصاب فيروس كورونا في مصر في مول سيتي ستارز

القصة الكاملة للصيني مصاب فيروس كورونا في مصر في مول سيتي ستارز

= 2981

——

تداول رواد مواقع السوشيال ميديا، صورًا زعموا أنَّها من داخل مول “سيتي ستارز” موضحين خلالها أنَّ الصيني الذي أعلنت إصابته بفيروس كورونا يعمل بأحد المحال الشهيرة بالمول”

ونفت إدارة مول “سيتي ستارز”، ما جرى تداوله على هذه المواقع حول ظهور حالة كورونا داخل المول، مؤكّدة أنَّها شائعات وأنَّ المول مفتوح بشكل عادي وطبيعي، قائلة: “نحن أول من سيبادر بنشر الحقيقة حرصًا على سلامة زائرينا والعاملين بالمركز التجاري”.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية أمس، عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لـ فيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص “أجنبي”.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف اول حالة شخص أجنبي مصاب بـ فيروس كورونا  بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها والتي جاءت نتيجتها ايجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أى أعراض مرضية.

وأضاف “مجاهد” أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، وحالته مستقرة تمامًا.

وقال إن الوزارة اتخذت اجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال اجراء التحاليل اللازمة والتي جاءت سلبية لـ فيروس كورونا، كما تم عزلهم ذاتيًا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يومًا “فترة حضانة المرض”، لافتًا إلى متابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

وفي هذا الصدد أشاد الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بسرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف، وحرصها على إبلاغ المنظمة بالحالة فور الاشتباه بها، مشيدًا بالإجراءات الوقائية التى اتخذتها وزارة الصحة والسكان حيال الحالة المكتشفة والمخالطين لها.

وأكد “جون”  أن مصر من أوائل الدول التي وضعت خطة وقائية جيدة للتصدي لـ فيروس كورونا المستجد وكيفية التعامل مع الحالات المصابة حال اكتشافها، كما أن مصر من أوئل الدول بإقليم شرق المتوسط التى أمدتها المنظمة بكواشف دقيقة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد.

كما عقدت وزيرة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، اجتماعًا موسعًا بقيادات الوزارة لمتابعة تطبيق خطة الوزارة في التصدى والتعامل مع فيروس كورونا المستجد، وذلك بديوان عام الوزارة، مشددةً على اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية بمنافذ البلاد.

وتتابع وزيرة الصحة والسكان انعقاد غرفة إدارة الأزمات والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة والتي تضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، لمتابعة موقف فيروس كورونا المستجد داخل البلاد وخطة الوزارة الوقائية بالمنافذ والموانئ وجميع مديريات الصحة بالجمهورية، مشددة على رفع درجات الاستعداد للقصوى في جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية.

ونقدم عدة نصائح للمواطنين لتجنب الإصابة بفيروس كورونا على النحو التالي:

1- الحرص على تجنب ملامسة العينين والأنف والفم واليد، فاليدين يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة.

2- لابد من استخدام المناديل عند السعال أو العطس والتخلص منها في سلة النفابات، ثم غسل اليدين جيدا، وحال عدم توافر المناديل يجب استخدام أعلى الذراع وليس اليدين.

3- ضرورة المحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني والحصول على فترات كافية من النوم.

4- ارتداء الكمامات فى أماكن التجمعات والازدحام، خاصة أثناء الحج والعمرة، مع المحافظة على النظافة الشخصية والحرص على نظافة الأسطح والأرضيات.

5- ضرورة المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة التي تستخدم في غسل اليدين، خاصة بعد السعال أو العطس.

شاهد أيضاً

بالصور: الأم ريا…والحفاظ على “إرث الأجداد”

عدد المشاهدات = 3983— بقلم: عزا محمد المالكي الميراث تشريع مالي له أهداف إقتصادية ونفسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: