الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / صدور كتاب “علي سبيل الفضفضة”” للكاتبة د. نهلة جمال عن دار المفكر العربي
غلاف الكتاب

صدور كتاب “علي سبيل الفضفضة”” للكاتبة د. نهلة جمال عن دار المفكر العربي

= 15241

 

صدر عن دار المفكر العربي للطباعة والنشر ، كتاب “علي سبيل الفضفضة ” للكاتبة د.نهلة جمال ، ويتضمن خواطر صاغتها الكاتبة في قالب إنساني برؤية فلسفية عميقة.

هذه الفضفضة المتعمقة – إن جاز التعبير- هي بمثابة دفتر أحوال لقلوب في كل صوبٍ منها غل ودهاء تارة، وطفولة وجدعنة وشقاوة تارة أخرى.. نرى عويل النساء وزئير الرجال، حيث الظلم والانكسار والخيبات المتتالية، والمعاناة الإنسانية أحيانًا.. وأحلام وطموحات.. ومثالية أحيانًا أخرى.

هكذا جاء الوصف والتحليل لمتن الكتاب علي لسان مقدمه الكاتب الصحفي ابراهيم طه، بينما وصفته الكاتبة بعبارات موجزة اعلنتها بخلفيته: تقف أفعالنا بين دربي الفرح والحزن حائرة، تحدث الماضي عن رقيٍّ تصبغه ظلال الذكريات بالبراءة، وواقع يشتبك فيه الحلم بالتعب، والنجاح بالفشل.. غير أن المواقف اليومية تنادي من ينصت لفضفضتها بوعي، فيطور ويغير.. يبدل ويستحدث، يبني صورًا جديدة للحياة. وعلى سبيل الفضفضة؛ نتكلم عنك وإليك في رسائل إنسانية متعددة الملامح، أملًا في غدٍ يتعافى من القبح.

وياتي الكتاب في ثلاثة اقسام تحاور النفس البشرية في كل ما تتعرض له من ضغوط وتمر به من مواقف فتتحدث في البدء الي الرجل معنونه الجزء ب(إليك) في اشارة عامة لحركة لمجتمع العملية اليومية ثم تقترب بخصوصية من الأنثي وتخصص جزء بعنوان ولكِ أهمس وفيه تأخذ الفضفضة بعين الاعتبار بعض التفاصيل النسائية من معاناة ونصائح يغلب عليها صناعة الشخصية الصلبة وتأتي المرحلة الثالثة كنتيجة ودعوة للحزم، فتبحر مع رمزية الانسان ودوره في عالم المعرفة والقيم .

ومن الجميل ان تختتم الكاتبة مؤلفها باستعراض مكثف سريع لاهم نقاطه بعبارات محددة موجزة كرسائل تنموية وصيحات لتطوير الذات لتختمها بقول: الفضفضة طاقات أمل تتجدد عندما تكون عنكم ولكم بضمائر مستيقظة.

والكاتبة د. نهلة جمال حاصلة علي درجة الدكتوراة في التربية المقارنة ومدربة تنمية بشرية وتربوية في العديد من المواقع وهو ما اتاح لها المساهمة في اعداد العديد من المحافل العلمية والمؤتمرات وعملت سكرتير تحرير لاحدي المجلات المتخصصة في تعليم الكبار ونشر لها ابحاث متخصصة في هذا المجال كما تعد مدرب معتمد بالعديد من الجهات.

بدأت رحلتها الادبية من إذاعة المدرسة بالمرحلة الثانوية حيث كانت تستمتع باعدادها وكتابة القصص والشعر لالقاءه علي الطلاب واستكملت خطواتها بالجامعة عبر لجان الانشطة الثقافية المختلفة وحصلت علي الطالبة المثالية عن كليتها عام 1997.

نشر لها مجموعة قصصية عذراء الليل 2017 طبعة أولي واعيد طبعها في العام التالي طبعة ثانية ، وكتاب الجامعة وتعليم الكبار عام 2018 ، شاركت في الكتاب الجماعي ( صفحة جديدة ) بعدة قصص الصادر عن دار طنطا بوك للنشر.

ونشر لها قصة مدفع رمضان بكتاب الفائزات بمسابقة دار الكيان الأدبي المعنون بأمسيات رمضانية في يونيو 2018 ، وكتاب “جدران مشروخة” نصوص سردية علي هامش الحياة 2018 عن دار النخبة للنشر.

تم ادرجها كاحد المبدعات بموسوعة نساء مبدعات للكاتبة سعدية العدلي الجزء الاول 2019 ، بالاضافة الي أنها كاتبة مقال أسبوعي بموقع هاشتاج مصر، والنشر المتنوع زمنا ومجالا بعدة مواقع الكترونية صحفية وأدبية وتسجيل العديد من اللقاءات الاذاعية والتليفزيونية.

 

شاهد أيضاً

الصقلاوي والربيعي يشاركان في مبادرة “آفاق فكريّة ثقافيّة” لمنظّمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة

عدد المشاهدات = 15544  مسقط – آماد أطلقت منظّمة العالم الإسلامي للتربية، والعلوم، والثقافة (إيسيسكو) …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: