الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “مرايا المعنى من العتبات النصية إلى التعدد اللغوي”..دراسة جديدة في شعر سعيد الصقلاوي
الشاعر المكرم سعيد الصقلاوي

“مرايا المعنى من العتبات النصية إلى التعدد اللغوي”..دراسة جديدة في شعر سعيد الصقلاوي

= 1616

القاهرة – آماد

صدر مؤخرا للناقدة والأكاديمية الجزائرية د. انشراح سعدي، كتاب “مرايا المعنى من العتبات النصية إلى التعدد اللغوي..دراسة في شعر سعيد الصقلاوي”، وهو الشاعر العماني المعروف، والذي يرأس حاليا مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، ونائب رئيس اتحاد الكتاب العرب.

تقول الكاتبة: ان النص الشعري حمال أوجه، فالقصيدة الواحدة يمكن أن تقرأ وفق مقاربات متعددة، ولكل منها نتئجها المبئرة لمعنى يتولد مع كل قراءة جديدة. فجاء اشتغالنا على النصوص الشعرية لسعيد الصقلاوي بدءا من عتباتها مرورا باتساقها وانسجامها وصولا إلى تعددها اللغوي والصوتي. محاولة لتحليل خطاب شعري له خصوصيته، خطاب امتاز بالكثافة والإيجاز والعمق في تشكيل الجمل.

وأضافت المؤلفة د. انشراح سعدي: تأتي هذه الدراسة في مسعى لنقد موضوعي لتجربة شعرية يعد صاحبها من رواد الشعر في سلطنة عمان، وهذا لم يتأت لنا بسهولة، فالاشتغال على خمسة مجموعات شعرية يتطلب صبرا وعزيمة وإدراكا معرفيا وثقافيا وامتلاكا لأدوات النقد، وإننا لا ندعي امتلاك ذلك كله، ولكننا أخلصنا للنص لا لنبوئ صاحبه عرش الشعر، بل لنكشف جماليات الخطاب، ولنوصل للقارىء صوت شاعر عماني ورؤياه للعالم.

يذكر ان الدراسة تناولت العتبات النّصية في مجاميع الشاعر العماني المهندس سعيد الصقلاوي الخمس: (ترنيمة الأمل/ أنت لي قدر/ /نشيد الماء/ /أجنجة النهار/ /وصايا قيد الأرض).

 

شاهد أيضاً

كيف شكلت هذه المرأة الشابة “طفرة” لليائسين والمحبطين؟

عدد المشاهدات = 39290—   الكاتبة شريهان عصام الدين. والتي تسرد في روابتها المعنونة “طفرة” …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: