الرئيسية / عيادتك المجانية / عيادة التجميل / ماذا تعرف عن “البوتكس”؟

ماذا تعرف عن “البوتكس”؟

= 679

بقلم الدكتور: محمد حجازي

البوتكس (Botox) هو الاسم التجاري لـ Botulinum toxin وهي مادة بروتينية طبيعية تستخرج من أحد أنواع البكتيريا، وهي كلوستريديوم بوتيولينوم (Clostridium botulinum). ويعطى «البوتكس» من خلال حقن بسيطة في المنطقة المراد علاجها. وهذه الحقن غير مؤلمة حيث تعطى عن طريق إبر رفيعة جدا، ويمكن وضع كريم مخدر على المنطقة المراد علاجها قبل البدء بالعلاج للتخفيف من أي ألم أثناء الحقن.

البوتكس ليست مـادة لملء التجاعيد ولكنها تثبّط تحريك الأعصاب للعضلات حيث تتكون مادة البوتوكس من منتجات مستخلصة من بكتيريا معينة تسمى البوتولينيم.عند استخدام البوتكس لعلاج التجاعيد يقوم الطبيب بتعقيم الجلد لتفادي حدوث التهابات ثم يحقن كميات صغيرة في أماكن محددة داخل عضلات الوجه المسؤولة عن إحداث حركة خطوط التجاعيد، وعند دخول هذه المادة للعضلة، تتوجه إلى نهايات المراكز العصبية بالعضلة فتمنع إفراز مادة (acetylcholine) المسؤولة عن تحريك العضلـة، مما يمنع حركتها وتتمدد العضلة تلقائيا وتعود للجلد نعومته وتختفى التجاعيد

كيفيه حقن البوتكس:

يتم تعقيم المنطقة المراد حقنها بمسحة الكحول ثم يحقن البوتكس عن طريق إعطاء حقن صغيرة جداً تحت الجلد (شبيهة بإبر الإنسيولين)، وهذا يسبب القليل من الألم بسبب وخذ الأبره وليس مادة البوتوكس حيث ان الحقن يتم بدون مخدر موضعي ومن دون الم يذكر الا مجرد الاحساس بوخز الابرة الذي يمكن تلافيه باستخدام كريم التخدير الموضعي ، علماً بأن هذه العملية لا تستغرق أكثر من عشر دقائق، وبعد حقن البوتكس يمكن مزاولة النشاط المعتاد مباشرة
يبدأ مفعول البوتكس في خلال الايام الثلاثة بعد الحقن ولكن النتيجه الكامله تظهر بعد عشره ايام ويدوم تأثير حقنة البوتكس الواحدة من ثلاثة إلى ستة أشهر وعندما يبدأ تأثير البوتكس في الزوال فإن التجاعيد قد تبدأ في الظهور ثانية لكن ليس بنفس العمق السابق، وقد يحتاج المريض إلى اعادة الحقن مرتين إلى ثلاث مرات سنوياً للحفاظ على شباب الوجه. مع ملاحظه أن الاستخدام المتكرر للبوتكس يمكن أن يطيل مفعول الحقنة. كما ينصح بعدم الاستلقاء أو الميل جانبا أو القيام بأعمال تتطلب بذل الجهد لمدة 6 ساعات بعد الحقن، وذلك لتجنب تسرب ماده البوتكس إلى الأنسجة المجاورة كما لا ينصح بفرك أو تدليك المنطقة التي تم حقنها حتى لا ينتقل البوتكس لمنطقة أخرى من الوجه.

الاماكن التي يتم حقن البوتكس فيها:

البوتكس يعمل بشكل مفيد وأفضل على التجاعيد التعبيرية الناتجة عن انقباض العضلات تحتها مثل:

• خطوط العبوس بين الحاجبين التي تجعل الشخص يبدو غاضبا دائما
• التجاعيد الافقيه في الجبهه نتجه الاستغراب
• التجاعيد في الزاويه الخارجيه للعين والتي تظهر بوضوح عند الضحك او الابتسامه

مع العلم بأنه لا يجوز اعتبار البوتكس علاجا لكل أنواع التجاعيد، إذ لا يمكن للبوتكس أن يخفي العلامات والتجاعيد الناتجة عن التعرض لاشعه الشمس الضاره والتدخين وعوامل الوراثه والجاذبيه الارضيه كما لا يجدي نفعا استخدام البوتكس لإزالة التجاعيد حول منطقة الفم، لكن يمكن في هذه الحالة استخدام منتجات أو طرق أخرى مثل رتين أ Retin A، أو التقشير الكيميائي، أو حقن الكولاجين، أو العلاج بالليزر.

موانع استخدام البوتكس:

1. مرضي الجهاز العصبي أو الاشخاص المصابين بأمراض تؤثر على كفاءة العضلات
2. الحوامل او المرضعات
3. الاشخاص الذين يتناولون بعض المضادات الحيويه مثل البنسلامين و الامينوجليكوسيد

استخدامات أخري للبوتكس:

أول ظهور لمنتج البوتكس كان بعد أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء العالمية (FDA) لعلاج وتسكين حالات الارتعاش العصبية في جفن العين ومشاكل الحول، واستخدم مؤخرا لعلاج الاضطرابات الحركية الناتجة عن تشنج شديد في منطقتي العنق والكتف. وكذلك في حالات أخرى مثل الصداع النصفي و آلام أسفل الظهر المزمنة و فرط التعرق.

الآثار الجانبيه:
يعتبر العلاج بحقن البوتوكس آمنا بشكل عام، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية وهي مؤقتة مثل الكدمات التي تختفي بعد عده ايام- الإصابـة بالصـداع- عدم تناسق فـي شكل الوجـه – التنميل- استرخاء الجفن العلوي أو الحاجب نتجه سوء الحقن ويختفي في خلال اسبوعين تقريبا – ازدواج الرؤية.

مميزاته:

من الأمور التي تستهوي كثيرا من الناس في البوتكس مفعوله السريع وعدم تطلبه وقتا للشفاء، إذ من الممكن أن يستأنف متلقي الحقنة أنشطته اليومية على الفور، ولا يتطلب الأمر الخضوع لتخدير كامل وقد يستخدم بعض الأطباء التخدير الموضعي للتقليل من انزعاج بعض المرضى من الحقنة.

شاهد أيضاً

أساليب المعاملة الوالدية غير السوية (12)

عدد المشاهدات = 4588— بقلم: د. عفاف عبدالفادي (1) أسلوب التدليــــل : يتمثل ذلك الأسلوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: