الرئيسية / فنون / سيناريوهات من مهرجان أفلام السعودية “في لمح البصر”

سيناريوهات من مهرجان أفلام السعودية “في لمح البصر”

= 485

الرياض – العمانية

يرصد كتاب “في لمح البصر: سيناريوهات مختارة من مهرجان أفلام السعودية”، مجريات مهرجان أفلام السعودية الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون في مدينة الدمام في شهر مارس 2016.

ويضم الكتاب الذي يحمل اسم “في لمح البصر”، أربع سيناريوهات مختارة لأفلام شاركت في مسابقة المهرجان، وهي: “المتاهة” لمانع دواس، و”ضجيج” لمحمد أسامة المصري، و”القفص” لعباس الشويفعي، و”مانجا” لعباس الحايك.

ويلحظ القارئ تفاوتًا بين هذه السيناريوهات من ناحية اللغة والمضمون والمستوى الفني وآلية الكتابة. وهي كما يقول الناقد السينمائي خالد ربيع السيد، “تتنوع
بموضوعاتها ولا تنحاز لقضايا محددة وقاطعة، وتعكس هموم الشباب ورؤاهم واحتجاجاتهم على الواقع بلغة بصرية رائقة ومدروسة”.

ويهدف الكتاب الذي صدر ضمن سلسلة مجلة “الفيصل”، إلى تشجيع صناع السينما، والإسهام في تعميق المعرفة بفن السيناريو، والتركيز عليه بوصفه دعامة أساسية فيصناعة الفيلم.

واشتمل تقديم الكتاب على سؤال جوهري قدمه مدير مهرجان دبي السينمائي مسعود آمر الله آل علي، ومفاده “هل هناك أفلام سعودية؟”. مؤكدًا أنه عند الحديث عن السينما في الخليج العربي فإن ما يتوافر هو تجارب سينمائية فردية صنعها أشخاص مهتمون باللغة البصرية، وبالنسبة للأفلام السعودية فبدءًا من أفلام عبد الله المحيسن الأولى وانتهاء بتجارب جيل اليوم، تتخذ هذه الأفلام كلها طابع الفردانية في الهم وفي نسيج الفيلم.

شاهد أيضاً

رضوى العوضي..تثير الجدل من “جنس ثالث” إلى “دخان يس”

عدد المشاهدات = 524— كتبت: علياء الطوخى يشارك كتاب “دخان يس” للروائية رضوى العوضي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: