الرئيسية / فنون / السعودية تفتتح أول مهرجان عربي ثقافي بمشاركة 8 دول عربية

السعودية تفتتح أول مهرجان عربي ثقافي بمشاركة 8 دول عربية

= 231

الدمام – وكالات

افتتح معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير مساء أمس ، أول مهرجان عربي ثقافي يقام في المنطقة الشرقية تحت عنوان “ليالي شرقية”، في منتزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية بمدينة الدمام، الذي يستمر لمدة 12 يوما، بمشاركة 8 دول عربية، بحضور عدد من ممثلي الجاليات العربية وكذلك قيادات أمانة الشرقية والجهات الحكومية.

تم خلال حفل الافتتاح تقديم عروض شعبية متنوعة لجميع الفرق المشاركة من الدول العربية الـ 8 ، فيما قام معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير بالتجول على جميع أركان المهرجان ، واطلع على المنتجات المقدمة في الأركان الخاصة بالدول العربية المشاركة ، وأعرب عن سعادته بما شاهده مؤكدًا على أن هذا المهرجان يعد مشاركة ثقافية واسعة من خلال تنوع الثقافات والموروث الشعبي في المهرجان.

وأشار رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان محمد بن عبدالعزيز الصفيان لوكالة “واس” السعودية، أن المهرجان يسعى إلى محاكاة ثقافة الشعوب وتقاليدها، من خلال مشاركة أكثر من 18 فرقة تراثية شعبية محلية ومن مختلف الدول العربية والخليجية، إضافة إلى تقديم عروض تزيد على 120 عرضا ترفيهيا ثقافيا، وكذلك العديد من الفعاليات والعروض المسرحية المتنوعة.

وأشار الصفيان إلى أن المهرجان ” ليالي شرقية ” يهدف إلى التعريف بعادات وتقاليد الدول العربية وتراثها الشعبي من خلال ليالٍ مختلفة، حيث ستكون ليلة شعبية لكل دولة عربية، وسيتم عرض موروثها الشعبي، من خلال فرق مختصة من كل دولة عربية، حيث يعد المهرجان البذرة الأولى لمشاركة الجاليات العربية في فعاليات المنطقة الشرقية ويعرّف الجمهور المحلي بالعادات والتقاليد وثقافة الشعوب العربية الأخرى.

يذكر أن المهرجان سيقدم العديد من العروض المتنوعة إذ ستقدم الفرقة المصرية ستقدم عرض الصوت والضوء للأهرامات وعروض السيرك المصري وعروض التنورة، وتياترو الشرقية فيما ستقدم الفرقة الشامية عروض الدحة والدبكة والعرضة الشامية وعرض السيف والترس، إضافة الى المأكولات الشامية الشهيرة.

فيما ستقدم الفرقة المغربية ستقدم عروض فلكلورية وكذلك زفة العروس والفلكلور الأمازيغي والطقطوقة ، إضافة الى بعض الفعاليات التراثية المختلفة .

شاهد أيضاً

ميلان كونديرا..كاتب حرمته “الجنسية” من جائزة نوبل!

عدد المشاهدات = 301— كتبت: علياء الطوخى يعرف القراء العرب ميلان كونديرا، لأنهم يعرفون روايته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: