الرئيسية / الأسرة والمجتمع / أخبار الأسرة / غدا..انطلاق مهرجان مسقط 2018..وزينة المهرجان تضفي رونقا وجمالا

غدا..انطلاق مهرجان مسقط 2018..وزينة المهرجان تضفي رونقا وجمالا

= 507

مسقط – محمد سعد

تنطلق مساء غد الخميس عند الساعة الرابعة عصرا فعاليات مهرجان مسقط2018 في دورته الثامنة عشر بحلته الجديدة تحت شعار “لنحتفل معا” والذي تستمر فعالياته حتى العاشر من فبراير المقبل لمدة 24 يوما. وتتوافق انطلاقة المهرجان مع إجازة منتصف العام الدراسي لطلاب المدارس والكليات والجامعات إذ تعد فرصة للاستمتاع بالأجواء الشتوية الجميلة مع فعاليات المهرجان المتنوعة بمواقعه المختلفة.

وقد أكملت بلدية مسقط كافة تجهيزات مواقع مهرجان مسقط المختلفة استعدادا لاستقبال هذا المحفل السنوي ضمن باقة متنوعة من الفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية والسياحية الاقتصادية والعلمية والتي تم انتقائها بعناية لتلبي تطلعات واهتمامات مختلف الفئات العمرية من زوار المهرجان. وتتوزع مواقع المهرجان لهذا العام لتشمل متنزه العامرات العام ومتنزه النسيم العام إضافة إلى الجمعية العمانية للسيارات، وعدد من القاعات والأندية الثقافية، وطواف عمان الذي يمر عبر مسارات محددة في عدد من محافظات السلطنة، بالإضافة إلى الفعاليات الغنائية والمسرحية والفنية المنوعة التي تقام على مسرح المدينة وفي مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وتفتح أبواب مواقع مهرجان مسقط بمتنزه النسيم العام ومتنزه العامرات العام أبوابها ابتداء من الساعة 4عصرا حتى 11 مساء وتستمر حتى 12 منتصف الليل في إجازة نهاية الأسبوع.

لوحات إرشادية

وفي إطار التحضيرات لتجهيز مواقع المهرجان المختلفة؛ فقد عملت اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط على توفير لوحات الإرشادية من خارج متنزهي النسيم والعامرات العامين والتي تدلل على موقع الفعاليات، كما تم وضع لوحات وحواجز تسهم في بلوغ قائد المركبة إلى المواقف القريبة من الفعاليات والمتوزعة على مختلف البوابات في ميدان المهرجان، مما يسهل وصول الزوار وخروجهم بطريقة انسيابية دون وقوع ازدحام مروري في المواقع المجاورة للمهرجان. وكما أن اللوحات الارشادية التي تدل على المعرض والمرافق الحيوية والمسرح متوزعه على مختلف الممرات المؤدية إلى الفعاليات، وستتوفر طوال فترة المهرجان خدمة الاستعلامات لمعرفة كل جديد والإرشاد إلى مواقع المهرجان.

تهيئة الطرق

عملت اللجنة المنظمة وبالتعاون مع المختصين من شرطة عمان السلطانية على تهيئة الطرق المؤدية إلى مواقع المهرجان بمواقعه المختلفة من خلال وضع حواجز تمنع الوقوف بجنب الطريق واتباع المسار حتى بلوغ مواقف المخصصة للزوار. كما تمت تهيئة جميع المواقف العامة لمرتادي المهرجان حيث تم تجهيز 2950 موقفا للمركبات بمتنزه النسيم العام وعدد 3500 موقفا بمتنزه العامرات وعدد1750 بنادي عمان للسيارات وتركيب الحواجز لتنظيم عملية دخول وخروج السيارات من المواقع وذلك بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية. وستكون جميع الطرق المؤدية لمواقع المهرجان سالكة لجميع الزوار، وبالنسبة لزوار متنزه النسيم العام القادمين من اتجاه محافظة مسقط أخذ المخرج الأول المؤدي إلى البوابة الرئيسية حيث تتوفر المواقف الرسمية لمتنزه بالإضافة إلى المواقف التي تم تهيئتها بعيدا عن الطريق العام، وذلك من أجل سلامة زوار المهرجان وسهولة وصولهم إلى مختلف الفعاليات، وأما للقادمين من اتجاه محافظة جنوب الباطنة والخط السريع بإمكانهم الوقوف في المواقف المخصصة خلف مواقع الميدان وذلك لوجود مخرج مستقل يؤدي بكل سهولة إلى الطريق العام. وقد تم تخصيص ثلاثة مناطق لخدمات وسيارات التدخل المبكر والقريبة من الفعاليات ومواقع لمشاركين والمنظمين وكذلك مواقع والعاملين في مختلف الفعاليات بحيث تكون مستقله عن مواقف الزوار.

الخدمات والمرافق

وتضمنت تجهيزات مواقع المهرجان المختلفة توفير وصيانة العديد من المرافق الخدمية مثل دورات المياه وتوزيعها على مختلف مواقع المهرجان، وعمل صيانة شاملة للقرية التراثية والقرية العالمية بموقع متنزه العامرات العام، وإضافة الزينة في القرية التراثية وإقامة مقاهي تراثية وتجهيز وصيانة المقاهي والمطاعم الموجودة بمتنزهي العامرات والنسيم العامين بحيث تتضمن العلامات التجارية المختلفة والتي تلبي مختلف أذواق الزوار، إلى جانب تجهيز مواقع مخصصة لبيع الحلوى العمانية وبعض الوجبات الخفيفة والتي تخضع لمراقبة والمتابعة الدائمة من قبل الجهات المختصة. بالإضافة إلى العديد من التسهيلات الخاصة المقدمة لزوار المهرجان من فئة ذوى الاحتياجات الخاصة للوصول إلى مختلف مواقع الفعاليات. وكما قد تم تخصيص مصليات للرجال وأخرى للنساء لتمكن الزوار من تأدية الفروض في أوقاتها، بالإضافة إلى وجود المسجد القريب من البوابة الرئيسية بمتنزه النسيم العام. وقد قامت الفرق المتخصصة باللجنة الفنية بالمهرجان بإنشاء المسارح الجديدة وصيانة المسارح الرئيسية وتجهيز جميع المسارح بالصوت والضوء منها مسرح المدينة بكافة الاحتياجات من صيانة وتوصيلات كهربائية. إضافة إلى وتجهيز المكاتب الخاصة باللجان العاملة بالمهرجان بكافة المستلزمات وصيانتها. وتركيب كاميرات مراقبة بجميع المواقع وتركيب أعمدة إنارة جديدة بموقع الجمعية العمانية للسيارات التي ستحتضن جملة من الفعاليات الرياضية الشائقة. كما كان للجنة الفنية دور في إضفاء الناحية الجمالية على مواقع المهرجان حيث عمدت على تزيين مختلف المواقع والطرق المؤدية إلى المهرجان بالزينة والإضاءة التي تضفى رونقا وحيوية للمكان.

توزع الفعاليات

عكفت اللجنة المنظمة على فعاليات ميدان المهرجان على توزيع الفعاليات في مختلف مواقع المهرجان، بحيث تسمح لكل الزوار الاستمتاع بمختلف الفعاليات دون حدوث ازدحام حيث يمكن للزائر لمواقع المهرجان أن ينتقل بين الفعاليات المتواجدة بكل سهولة، حيث تسعى اللجنة المنظمة إلى قضاء الزائر أوقات ممتعة خلال تواجده في المهرجان. كما تتوفر بمواقع المهرجان المختلفة عددا من الخدمات التي تقدمها مختلف الجهات المتعاونة مثل الخدمات الطبية والاسعاف والدفاع المدني والشرطة والمنظمين والاستعلامات وعربات النقل حيث بالإمكان الاستفادة من هذه الخدمات بصورة مباشرة من خلال التوجه إلى المكان المخصص لتلقي الخدمة.

شاهد أيضاً

“لا صوت آخر” للجزائرية مايسة باي..المرأة سبب الحياة وسبب فقدانها أيضا

عدد المشاهدات = 941— الجزائر – وكالات تعود الروائية الجزائرية مايسة باي، بعمل سردي جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: