الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / المحروقي ودرويش والقصبي في أمسية حول “العلاقات المصرية العمانية” بالأقصر

المحروقي ودرويش والقصبي في أمسية حول “العلاقات المصرية العمانية” بالأقصر

= 103

 

كتب – محمد سعد

نظم المجلس الأعلى للثقافة ندوة حول العلاقات الثقافية المصرية العمانية وذلك بقصر ثقافة الأقصر مساء أمس الأول الأربعاء.

شارك في الأمسية التي أقيمت برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، العديد من الكتاب والباحثين من كلا البلدين الشقيقين، من بينهم: أ.د محمد المحروقي الأستاذ بكلية الآداب والعلوم بجامعة نزوي؛ مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي بسلطنة عمان، والإعلامي والقاص العماني سليمان المعمري رئيس قسم البرامج الثقافية بإذاعة سلطنة عمان، والشاعر العماني الكبير يونس البوسعيدي.

ومن مصر شارك الشاعر والناقد المصري الكبير أ.د أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي ومقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة، والكاتب الصحفي والروائي محمد القصبي نائب رئيس تحرير صحيفة “الأخبار المسائي”.

بدأ أحمد درويش كلمته بالترحيب بالأشقاء من سلطنة عمان، وقدم إطلالة حول التأثير المتبادل بين الثقافتين المصرية والعمانية، قائلًا: إنهم شعوب تحققت فيهم دعوة الرسول عندما آمنوا به، قبل أن يروه.

وأشاد سليمان المعمري، بدور المصريين في تأسيس جامعة الملك قابوس، أمثال الدكتور الطاهر مكي، والدكتور يوسف شوقي، وغيرهم، الذين شاركوا في النواحي الثقافية في سلطنة عما.

وشارك المعمري بمداخلة بعنوان: “الدور التنويري لمثقفي مصر في سلطنة عمان.. هاني مطاوع نموذجًا”، لسببين، الأول ما حققه “مطاوع” من نقلة في المسرح العماني، وتأسيسه مع سعيد خطاب، وعلى مدار 10 سنوات أخرج أحسن المسرحيات، ولأنه تتلمذ على يد الدكتور هاني مطاوع، في قسم الفنون المسرحية، وكان مساعد مخرج معه في بعض المسرحيات.

ثم تحدث الكاتب محمد القصبي عن “العلاقة الوجدانية بين الشعبين العماني والمصري.. التاريخ والحاضر”، كما ألقى الشاعر العماني يونس البوسعيدي عددا من قصائده بالإضافة إلى قراءات شعرية لبعض قصائد المبدعين العمانيون والمصريين.

وتأتي الفعالية ضمن برنامج رواد الثقافة العربية التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة شهريا؛ احتفالا بالأقصر عاصمة للثقافة العربية.

شاهد أيضاً

رضوى العوضي..تثير الجدل من “جنس ثالث” إلى “دخان يس”

عدد المشاهدات = 919— كتبت: علياء الطوخى يشارك كتاب “دخان يس” للروائية رضوى العوضي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: